المغرب يمنح 400 لاجئ سوري إقامة على أراضيه

المغرب يمنح 400 لاجئ سوري إقامة على أراضيه

المصدر: إرم- الرباط

منحت السلطات المغربية بطاقات إقامة قانونية لأكثر من 400 لاجئ سوري متواجد في المغرب.

ويأتي هذا القرار في إطار سياسة الهجرة الجديدة التي أعلنت عنها الجهات المختصة في المغرب، في أيلول/ سبتمبر الماضي، القاضية بمنح الإقامة القانونية للمهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء في البلاد.

وقال الوزير المكلف بشؤون المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، في تصريح له، إن سلطات بلاده بصدد دراسة عشرات الملفات الخاصة بتسوية الأوضاع القانونية للاجئين السوريين في المغرب.

واعتبر عدد من اللاجئين السوريين المستفيدين من الإقامة القانونية، حصولهم على الإقامة الشرعية في المغرب ”سيُمكنهم من إيجاد فرص عمل لضمان قوت يومهم، وتوفير حياة كريمة لأبنائهم، وإنهاء شهور من المعاناة التي عاشوها بعد رحلة الفرار من الصراع الدائر في بلادهم منذ أكثر من ثلاثة أعوام“.

ويعيش معظم اللاجئين السوريين، ظروفاً معيشية صعبة، خصوصا في لبنان والأردن وتركيا وكردستان العراق، وسط تعثر جهود المنظمات الدولية في إيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين.

وتشهد الأوضاع الإنسانية في عدة مناطق سورية تدهوراً شديداً، في ظل استمرار القتال بين قوات النظام والمعارضة الذي أودى بحياة أكثر من 160 ألف شخص وفقاً لمصادر حقوقية، فضلاً عن نزوح مئات الآلاف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com