”أعيان“ بنغازي يشيدون بتصدي ”الجيش الليبي“ للتطرف – إرم نيوز‬‎

”أعيان“ بنغازي يشيدون بتصدي ”الجيش الليبي“ للتطرف

”أعيان“ بنغازي يشيدون بتصدي ”الجيش الليبي“ للتطرف

المصدر: تونس - من أنس الصبري

أعلن مجلس مشايخ وأعيان بنغازي، بليبيا، رفضه الكامل للتشكيلات المسلحة خارج إطار الجيش والشرطة، وتأييده للقضاء الليبي بشكل مطلق، مذكرا بعدم اعترافه بالمؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان)، الذي انتهت ولايته في 7 من شباط/فبرايرالماضي.

وأكد المجلس في بيان حصلت ”إرم“ على نسخة منه، رفضه للإرهاب والتطرف والاحتكام للسلاح، و للتشكيلات المسلحة خارج إطار الجيش والشرطة، و للمساس بثروة الليبيين المتمثلة في النفط والمياه كونهما مصدر رزق كل الليبيين، مبديا تأييده للقضاء الليبي بشكل مطلق.

وعبر المجلس عن استيائه من تصريحات مفتي ليبيا الصادق الغرياني، و اعتبرها تزكية لنار الفتنة وتحريضا صريحا على إهدار دم الجيش والشرطة، و وصف تصدي الجيش الليبي للتطرف بالشجاع، داعيا المواطنين الليبيين إلى المشاركة في انتخابات مجلس النواب المقبلة.

وتواجه ليبيا صعوبات لاحتواء الاضطرابات اذ تعجز الحكومة عن السيطرة على الميليشيات ورجال القبائل المسلحين والإسلاميين الذين ساعدوا في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 لكنهم الآن يتحدون سلطة الدولة.

ولا يستطيع الجيش والشرطة الليبيان اللذان يجري تدريب رجالهما مجاراة رجال الميليشيات المججين بالأسلحة.

وقالت وزارة الدفاع الإيطالية، إنه تم الانتهاء من تدريب 270 جنديا ليبيا بمراكز التدريب الإيطالية، وذلك في إطار إعادة بناء قوات مسلحة وأمنية ليبية جديدة، تساهم فيها كل من إيطاليا، بريطانيا، الولايات المتحدة، وتركيا، بناء على طلب محدد من الحكومة الليبية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم الجمعة، أن هذه الدورة استغرقت 14 أسبوعا، واكتسب فيها الجنود الليبيون المهارات اللازمة للعمل على مستوى سلاح المشاة، مع تعلم أسلوب فرض السيطرة على التراب الوطني وضمان أمنه، لافتة إلى أن هذه الدورة بدأت في إيطاليا بداية العام الماضي.

وأبدت الحكومة الليبية المؤقتة رغبتها في تدريب روسيا لعناصر الشرطة، نظرا لخبرتها الواسعة في هذا المجال، وحسب بيان للحكومة الليبية، فإن رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الله الثني، التقى ايفان اوريكوف، سفير الاتحاد الروسي في ليبيا، وبحث معه تعزيز العلاقات الثنائية وسبل دعمها في مختلف المجالات، وأبدى رغبة الحكومة وبشكل عاجل في مساهمة روسيا في تدريب الكوادر الليبية، خصوصا الشرطية ، نظرا لما تتمتع به الشرطة الروسية من ”سمعة طيبة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com