منظمات نسوية مصرية غاضبة من تهميش المرأة

منظمات نسوية مصرية غاضبة من تهميش المرأة

المصدر: القاهرة- من إيمان عادل

أعلنت 22 منظمة حقوقية نسوية وحزبية في القاهرة عن استياءها مما وصفوه بتهميش دور المرأة ”المتعمد“ في قانوني التمثيل البرلماني والانتخابات التشريعية المقبلة.

وقالت المنظمات الحقوقية، في بيان، إنه تم تجاهل مطالب المجموعات والمنظمات النسوية والمعنية بحقوق النساء والعديد من الأحزاب حول تطبيق نظام انتخابي يحقق عدالة التمثيل للنساء في المجلس التشريعي القادم، حيث طالبت بتطبيق النظام الانتخابي المختلط بحيث يكون 50% فردي و50% قوائم نسبية مغلقة، وأن تطبّق المناصفة على المقاعد الفردية بحيث تحصل النساء على 50% منها، وأن تكون القوائم تراتبية لكي تضمن تمثيلاً عادلاً للنساء في برلمان مصر القادم.

وقالت الدكتورة هدى بدران رئيسة الاتحاد المصري لنساء مصر ورئيس الاتحاد النوعي للمرأة في تصريحات خاصة لـ“إرم“: ”إن قانوني ممارسة الحياة السياسية ومجلس النواب لم يمنحا المرأة تمثيلا كافيا للمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، لكن أنا أفضل العمل بمدبدأ ما لا يدرك كله لا يترك كله، وأضع المسؤولية على المرأة المصرية فى انتزاع حقها في التمثيل النيابي بالترشح.

وأضافت الدكتورة هدى أن: ”المرأة المصرية قوية وآمل أن لا تتقاعس عن الترشح للبرلمان وعن تأييد المرأة المصرية المرشحة التي تمثلها وتهتم بهمومها ومشكلاتها“.

وطالبت بضرورة دعم الأحزاب والجمعيات الأهلية المصرية للمرأة في مشاركتها في الانتخابات التشريعية، وأكدت أن الإتحاد المصري لنساء مصر والذي تترأسه هدي بدران يقوم بدوره فى التوعية بتلك المسألة منذ عشر سنوات من خلال مشروع نساء من أجل النساء والتبرع المادي لدعم المرأة المرشحة لخوض انتخابات البرلمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com