دعوات مؤتمر المانحين بشأن مصر تنتظر تشكيل الحكومة

دعوات مؤتمر المانحين بشأن مصر تنتظر تشكيل الحكومة

المصدر: القاهرة ـ إرم

أفادت مصادر رسمية إن الحكومة المصرية، حال تشكلها، ستبدأ تنسيقها مع المملكة العربية السعودية والإمارات لبدء توجيه دعوات للجهات المانحة والمشاركة في مؤتمر المانحين بشأن مصر، على خلفية المبادرة التى أطلقتها المملكة العربية السعودية.

وأضافت المصادر أنه لم يتم الاتفاق على موعد ومكان انعقاد مؤتمر الجهات المانحة لمصر حتى الآن، غير أنها أكدت أن عدة جهات مانحة وممولة واستثمارية أبدت استعدادات جدية للمشاركة.

وقال الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد منظمات الأعمال المصرية الأوروبية، إن البنك الدولي، وصندوق النقد، وبنك التعمير الأوروبي، وجهات أخرى أظهرت موافقات جدية انتظاراً لتلقي دعوات رسمية للمشاركة في المؤتمر، مشيراً إلى أن مؤسسات مالية عربية وإقليمية ستشارك في المؤتمر بناء على دعوات المملكة لها، وهي صندوقا النقد العربي والسعودي، وبنك التنمية الأفريقي، وبنك التنمية الإسلامي، فضلاً عن البنك الدولي الذي تعد السعودية من أبرز مساهميه.

وأوضح عز أن المؤتمر سيكون على غرار شراكة دوفيل، التى سبق إطلاقها مع بدايات اندلاع الربيع العربي فى المنطقة، غير أن المؤتمر سيكون مخصصاً للملف المصري.

واستبعدت مصادر حكومية إجراء اتصالات بوساطة عربية بشأن إسقاط جزء من الدين الخارجي لمصر، فى إطار تخفيف الأعباء عن ميزانية الدولة، على غرار سيناريو إسقاط جزء كبير من الدين الخارجى المستحق على مصر بعد انتهاء حرب تحرير الكويت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com