الأردن: لا علاقة لـ“الأسد المتأهب“ بما يحصل في سوريا

الأردن: لا علاقة لـ“الأسد المتأهب“ بما يحصل في سوريا

المصدر: عمان– (خاص)

أكدت عمان، أن لا علاقة بين مناورات“الأسد المتأهب“ وما يحصل في سوريا، موضحة أنه يجري في منطقة بعيدة عن الحدود السورية.

وقال رئيس هيئة التدريب العميد الأردني، إسماعيل الشوبكي، إن ”الأسد المتأهب يرتكز على أهداف تدريبية تلبي المتطلبات العملياتية للجيوش المشاركة فيه، وتستجيب للمتغيرات في مفاهيم الحروب الحديثة وتعزز الأدوار الجديدة للجيوش في ظل حروب غير تقليدية“.

من جهته أكد المتحدث باسم التدريب، العميد فهد فالح الضامن أن ”لا علاقة للتدريب بالوضع الأمني في المنطقة، ولا سيما في سوريا، حيث إنه بدأ قبل الأحداث فيها“.

وأوضح أن ”غالبية التمرين جرت في منطقة الزرقاء والمنطقة الجنوبية، ولم يكن قريبا نهائيا من الحدود الشمالية“.

وتأتي هذه التأكيدات من عمّان بعد حالة من التوتر شهدتها العلاقات الأردنية السورية، بعد طرد عمّان للسفير السوري اللواء بهجت سليمان من أراضيها، واعتباره ”شخصاً غير مرغوب به“.

وتزامنت مناورات الأسد المتأهب“، مغ تصريحات مهمةأدلى بها العاهل الأردني عبد الله الثاني، الخميس، خلال لقائه شخصيات من محافظة الكرك، حيث شدد أن الأردن ضد أية عملية تصعيد للأوضاع في الجنوب السوري، مشيراً إلى أن هذا التصعيد سيؤدي إلى نزوح ملايين السوريين مجدداً باتجاه الأردن.

وأضاف إن ”مؤتمر جنيف انتهى ولن يحل الأزمة حتى جنيف 5، والأزمة في سوريا ستستمر لفترة طويلة ولن يكون الحل قريباً“، مشدداً على أن ”الحل السياسي للأزمة يكون عبر الحوار بين النظام في سوريا والقوى المعتدلة في المعارضة السورية“.

وكشف العاهل الأردني أنه طلب أثناء زيارته إلى موسكو أخيراً، ولقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تدخل روسيا لدى القيادة السورية، من أجل الحوار مع المعارضة المعتدلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com