استبعاد تركيا وقطر وتونس وإسرائيل عن حفل تنصيب السيسي

استبعاد تركيا وقطر وتونس وإسرائيل عن حفل تنصيب السيسي

القاهرة ـ وجهت الرئاسة المصرية الدعوة لقادة نحو 22 دولة لحضور حفل تنصيب عبد الفتاح السيسي الفائز بانتخابات الرئاسة الأخيرة، يوم الأحد المقبل، عقب أداء الأخير اليمين الدستورية، ليس من بينها تركيا وقطر وتونس وإسرائيل، بحسب مصادر مصرية مطلعة.

وقالت المصادر المطلعة إنه من بين الدول التي تم دعوتها ووافقت علي الحضور: السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، والأردن، وفلسطين، وإيران، وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا وعدد من دول حوض النيل منها إثيوبيا وأوغندا والسودان وجنوب السودان ونيجيريا.

وأضافت المصادر التي تحفظت على كشف هويتها، أن دعوة جنوب أفريقيا تأتي في إطار مساعي عودة مصر إلى عضوية الاتحاد الإفريقي، كما تم دعوة عدد من دول حوض النيل وخاصة إثيوبيا كبادرة مصرية علي طريق حل المشاكل العالقة بخصوص مياه النهر خاصة فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي.

وشهدت الأشهر الأخيرة توترًا للعلاقات بين مصر وإثيوبيا، مع إعلان الأخيرة بدء بناء مشروع سد النهضة، الذي تثور مخاوف داخل مصر بشأن احتمال تأثيره على حصتها السنوية من مياه النيل، والبالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتأثيره على أمنها القومي في حالة انهياره.

كما تم توجيه الدعوة للرئيس الايراني حسن روحاني لحضور حفل تنصيب السيسي، بينما تم تجاهل توجيه الدعوة لأربعة دول هي تركيا وقطر وتونس وإسرائيل، بحسب المصادر المطلعة.

وبحسب مراقبين، يعتبر النظام المصري الحالي أن تركيا وقطر وتونس تدعم جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها الرئيس المعزول محمد مرسي، وشهدت العلاقات المصرية مع هذه الدول سجالات دبلوماسية مؤخرا، فيما يوجد تحفظ شعبي مصري تجاه إسرائيل التي خاضت عدة حروب ضد مصر قبل أن تنتهي باتفاقية سلام عام 1979.

وأشارت المصادر المطلعة إلى أن وزارة الخارجية المصرية تقوم بحصر زعماء الدول الذين وافقوا علي حضور حفل التنصيب أو من سيوفدون مندوبين عنهم (مثل روسيا والولايات المتحدة)، تمهيدا لإرسال قائمة المدعوين النهائية إلى رئاسة الجمهورية، التي ستصدر بيانا رسميا بهم في وقت لاحق (لم يتم تحديده بعد).

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في مصر أعلنت الثلاثاء فوز عبد الفتاح السيسي برئاسة البلاد، بعد حصوله على 96.91% من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة في الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com