اتفاق بين المالكي وقوى سنية لدعم ولايته الثالثة

اتفاق بين المالكي وقوى سنية لدعم ولايته الثالثة

المصدر: بغداد - (خاص) من محمد وذاح

تشير تقديرات عراقية بأن تشهد الساحة الانتخابية خلال الأيام المقبلة حراكاً متسارعاً بين قادة الكتل السياسية، في إطار التفاهم على تشكيل الحكومة الجديدة.

وكشف مصدر مقرب من اتحاد القوى السنية، بأن ”هناك تفاهماً أجري مع ائتلاف دولة القانون حول دعم الولاية الثالثة لرئيس الوزراء نوري المالكي“.

ويضم الاتحاد أكثر من 40 نائباً، انشقوا عن كتل ”متحدون للإصلاح“ بزعامة أسامة النجيفي، و“العربية“ بقيادة صالح المطلك، و“القائمة الوطنية“ برئاسة إياد علاوي.

وأضاف المصدر أن ”هذا التفاهم جرى مقابل أن يتم إسناد منصب رئيس البرلمان إلى سليم الجبوري القيادي في اتحاد القوى السنية، المنشق عن متحدون“.

وأكد المصدر أنه ”من ضمن الاتفاق يُمنح منصب نائب رئيس الوزراء إلى زعيم اتحاد القوى جمال الكربولي مقابل الدعم الذي سيقدمه الاتحاد لمرشح ائتلاف دولة القانون نوري المالكي لمنصب رئيس الوزراء“.

ويشهد العراق منذ الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 30 نيسان / أبريل 2014، حراكاً ساخناً بشأن الجهة التي ستتولى تشكيل الحكومة، في ظل تمسك رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الذي حل أولاً فيها بالولاية الثالثة، ومعارضة كتل شيعية رئيسية أبرزها كتلة الأحرار الصدرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com