أخبار

السودان يعدل قانون الانتخابات لضمان مشاركة الأحزاب
تاريخ النشر: 31 مايو 2014 19:32 GMT
تاريخ التحديث: 20 أبريل 2020 1:06 GMT

السودان يعدل قانون الانتخابات لضمان مشاركة الأحزاب

رئيس البرلمان السوداني ينفي أي نية لتأجيل الانتخابات التي ستجرى في شهر نيسان المقبل وسط تهديدات بمقاطعتها أطلقتها قوى سياسية معارضة.

+A -A
المصدر: الخرطوم– (خاص) من ناجي موسى

كشف رئيس البرلمان السوداني، الفاتح عز الدين، عن إجراء تعديلات وصفها بالكبيرة، على قانون الانتخابات، تمكّن القوى السياسية من المشاركة عبر اعتماد قائمة التمثيل النسبي، وهو ما يعني مشاركة كل الأحزاب في البرلمان بغض النظر عن ثقلها الجماهيري.

ونفى رئيس البرلمان -بشكل قاطع- أي اتجاه لتأجيل الاستحقاق الانتخابي، قائلا: ”لن تؤجل ولو ساعة واحدة“.

ويفترض ان يشهد السودان انتخابات رئاسية وبرلمانية في إبريل من العام 2015، وسط تهديدات أطلقتها قوى سياسية معارضة بمقاطعتها بسبب ما أسمته ”هيمنة الحزب الحاكم على مقاليد الأمور في البلاد ورفضه إجراء أي تسويات لإيقاف الحرب وإتاحة الحريات العامة“.

ولم يكشف حزب المؤتمر الوطني الحاكم حتى الآن، عن مرشحه للرئاسة، فيما أعلن الرئيس البشير، مراراً عدم رغبته فى الترشح لولاية جديدة.

وقال عز الدين: إن الحزب اعتمد 50% تمثيلا نسبيا لاتاحة الفرصة للقوى السياسية للمشاركة في البرلمان المقبل، لافتاً الى أن القانون سيعرض على البرلمان لإجازته واعتماده بشكل نهائي.

وأضاف: ”لن نؤجل الانتخابات ساعة واحدة ولن نبقى في الحكم دون شرعية، وبيننا وبين الأحزاب صناديق الاقتراع“، مشيراً إلى أن الحوار غاية وليس وسيلة أو عملاً تكتيكياً ينفذون عبره للانتخابات.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك