الجزائر تتهم المغرب بنقل "الحشيش" إلى أفريقيا عبر خطوطه الجوية
الجزائر تتهم المغرب بنقل "الحشيش" إلى أفريقيا عبر خطوطه الجويةالجزائر تتهم المغرب بنقل "الحشيش" إلى أفريقيا عبر خطوطه الجوية

الجزائر تتهم المغرب بنقل "الحشيش" إلى أفريقيا عبر خطوطه الجوية

اتهم وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، اليوم الجمعة،  المملكة المغربية، بأنها "تنقل الحشيش إلى أفريقيا عبر خطوطها الجوية، وتتحايل على الأفارقة بواسطة فتح فروع مصرفية لتبييض الأموال".

وهذه هي المرة الأولى التي يصدر فيها اتهام بهذا الحجم من قبل وزير بارز في الحكومة الجزائرية بحق المغرب وخطوطه الجوية.

وحوّل وزير الخارجية الجزائري خطابه أمام منتدى رجال الأعمال، الجمعة، لمحاكمة قطاع واسع من المستثمرين الذين يطالبون حكومتهم بتحرير مناخ الاستثمار أسوة بالمغرب التي تحولت إلى بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، وناشطة أفريقياً.

وقال مساهل إن "المغرب الذي يصفه البعض كمثال ناجح للاستثمار في أفريقيا يقوم في الحقيقة بتبييض أموال الحشيش عبر فروعه البنكية في القارة"، مؤكداً أن "خطوطه الجوية لا تنقل فقط المسافرين، ولكنها تنقل الحشيش أيضا".

وأشار الوزير إلى أن "الكثيرين يتحدثون عن المغرب وتواجده في أسواق الدول الأفريقية، لكن في الحقيقة المغرب لا شيء، فالجميع يعرف من هي المغرب، هي منطقة تبادل حر مفتوحة أمام الشركات الأجنبية لفتح مصانع وتوظيف بعض المغاربة".

وخلص إلى أن "الجزائر ليست المغرب، والخطوط الملكية المغربية، لا تنقل فقط المسافرين عبر رحلاتها إلى دول أفريقية، وبعض القادة الأفارقة يعترفون بذلك"، على حد تعبيره.

ولم يتأخر رد المغرب على اتهامات عبد القادر مساهل، إذ أكد بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية، استدعاء القائم بالأعمال بسفارة الجزائر بالرباط، إلى مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

وأشار بيان الخارجية المغربية، أنه تم إبلاغه بالطابع غير المسؤول، بل و"الصبياني" لهذه التصريحات التي صدرت، عن رئيس الدبلوماسية الجزائري الذي يفترض فيه التعبير عن المواقف الرسمية لبلاده على الصعيد الدولي.

وأعرب البيان عن "الأسف لكون الأقوال التي أدلى بها الوزير الجزائري والتي صدرت بشأن مؤسسات بنكية والشركة الوطنية للنقل الجوي، تنم عن جهل  بقدر ما هو عميق فإنه لا يغتفر، بالمعايير الأساسية لاشتغال النظام البنكي ونظام الطيران المدني سواء على الصعيد الوطني أو الدولي".

وخلص البيان إلى "إنه إزاء هذا التطور غير المقبول، فإن المملكة المغربية قررت استدعاء سفير العاهل المغربي بالجزائر للتشاور، دون المساس بما يمكن أن تتخذه المؤسسات الاقتصادية الوطنية التي تعرضت للتشهير من طرف الوزير الجزائري، من إجراءات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com