عريقات يدعو دول العالم إلى الاعتراف بفلسطين

عريقات يدعو دول العالم إلى الاعتراف بفلسطين

المصدر: رام الله- (خاص) من فراس أحمد

دعا رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، الدكتور صائب عريقات، دول العالم التي لم تعترف بدولة فلسطين على حدود 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية، الاعتراف بشكل فوري ودون تردد، وذلك للحفاظ على مبدأ الدولتين على حدود 1967.

وأكد د. عريقات أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن انهيار جهود الإدارة الأمريكية للتوصل إلى اتفاق، يضمن تنفيذ حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وحل قضايا الوضع النهائي كافة، وذلك عبر استمرار النشاطات الاستيطانية وتكثيفها وفرض الحقائق على الأرض، ورفض الإفراج عن الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو والاملاءات ومصادرة الأراضي، وهدم البيوت وتشجيع إرهاب المجموعات الاستيطانية واستمرار حصار قطاع غزة، وتصعيد الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك.

وشدد د. عريقات أن هذه السياسات الإسرائيلية هي التي أدت إلى تقويض جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وعلى صعيد المصالحة الفلسطينية، اعتبر د. عريقات أن تحقيقها يعتبر مصلحة فلسطينية عليا، وأنه لا يمكن الحديث عن عملية سلام تقود إلى تحقيق مبدأ الدولتين على حدود 1967 دون تحقيق المصالحة، على اعتبار الضفة الغربية وبما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة، وحدة جغرافية واحدة لا يمكن تجزئتها، إذ لا يمكن أن تكون دولة فلسطين في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالمستقبل، دعا د. عريقات دول العالم وخاصة دول الاتحاد الأوروبي الاعتراف الفوري بدولة فلسطين على حدود 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية، أما استئناف المفاوضات فيتطلب إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية، والموافقة على حدود 1967 على الخارطة، والإفراج عن الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل توقيع اتفاق أوسلو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com