أوروبا لا تعترف بصلاحيات إسرائيل البيطيرية في أراضي الـ“67″

أوروبا لا تعترف بصلاحيات إسرائيل البيطيرية في أراضي الـ“67″

المصدر: رام الله- (خاص) من نظير طه

أكد الاتحاد الأوروبي أنه لا يعترف بصلاحيات وزارة الزراعة الإسرائيلية وبالخدمات البيطرية في المناطق المحتلة عام 1967.

جاء ذلك في إيضاح تلقته وزارة الزراعة الاسرائيلية من الاتحاد الأوروبي، حول منع تسويق منتجات المستوطنات من الدجاج والبيض والثروة الحيوانية في أوروبا.

وأفادت وسال إعلام إسرائيلية بأن الشهور الأخيرة شهدت مراسلات مكثفة بين وزارة الزراعة والاتحاد الأوروبي، في محاولة لثني الاتحاد عن هذا القرار.

وكان الاتحاد الأوروبي أرسل قبل ثلاثة شهور رسالة لوزارة الزراعة الاسرائيلية تضمنت اعتراف دول الاتحاد بالرقابة البيطرية الإسرائيلية، الأمر الذي يتيح تصدير منتجات الدجاج والبيض والثروة الحيوانية بحريّة لدول الاتحاد، لكن الرسالة تستثني من ذلك مستوطنات الضفة الغربية حيث جاء فيها إن: ”الاعتراف بصلاحية الرقابة البيطرية الاسرائيلية غير سار خلف الخط الأخضر“.

وحاولت وزارة الزراعة استيضاح هذا الاستثناء والعمل على إلغائه، وأوضحت أن الرقابة التي تفرضها إسرائيل في المستوطنات لا تختلف عن التي تفرضها على المصانع الإسرائيلية، وتلتزم بكافة المعايير الدولية.

لكن الأوروبيين أوضحوا مؤخرا أن هذا الاستثناء ساري المفعول، مؤكدين أنه لا يمكن تسويق منتجات المستوطنات في أوروبا، لأنها تعتبر بنظر الاتحاد منتجات غير خاضعة للرقابة البيطرية.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو صرح أخيرا أنه يسعى لتوفير أسواق بديلة في حال ازدياد المقاطعة على إسرائيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com