المعارضة السورية تطالب روسيا بعدم استخدام ”الفيتو“

المعارضة السورية تطالب روسيا بعدم استخدام ”الفيتو“

المصدر: إرم- (خاص)

طالب الائتلاف الوطني السوري روسيا عدم استخدام حق ”الفيتو“ ضد قرار إحالة الملف السوري لمحكمة الجنايات الدولية.

ودعا الائتلاف، على لسان الناطق الرسمي باسمه لؤي صافي، روسيا إلى تحمّل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية أمام المجتمع الدولي، وعدم معارضة القرار الذي وافقت عليه 58 دولة.

وتأتي دعوة صافي بعد تلويح الخارجية الروسية بالتصويت ضد هذا القرار، الذي اعتبرت غايته، التوصل إلى قرار يندرج تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، كأساس للتأثير على نظام الأسد بالقوة.

وقال صافي في بيان له، تلقت ”إرم“ نسخة منه: ”على روسيا أن تأخذ بعين الاعتبار بأنّ استخدامها للفيتو، من أجل منع إحالة الملف السوري لمحكمة الجنايات الدولية، هو دعم لإرهاب نظام الأسد وللجماعات المتطرفة التي يستقطبها“.

وأضاف: ”أنه لولا الفيتو الروسي منذ البداية، لما تجرأ الأسد على قتل السوريين بمختلف أنواع الأسلحة التقليدية وغير التقليدية. وإنّ مصادرة الروس لقرار إنقاذ السوريين من إجرام الأسد، هو توقيع رسمي على قرار قتلهم، وتحويل الفيتو من حق قانوني إلى سلاح فتاك يحصد أرواح الأطفال والمدنيين“.

على صعيد آخر، وصف الائتلاف في بيان له الأربعاء، قتل الطبيب وليد كمال شباط وكادره الطبي أثناء تأدية واجبهم الإنساني في ريف درعا، الإثنثن، بـ“العمل الجبان الذي قامت به قوات الأسد بقصف المشافي والأحياء السكنية بشكل عشوائي بالبراميل المتفجرة“.

وتعهد الائتلاف بملاحقة ومحاسبة الرموز المجرمة في نظام الأسد، لينالوا جزاءهم العادل عما اقترفت أيديهم من جرائم بحق أبناء الشعب السوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com