زيدان يدعو ضباط الجيش الليبي إلى الانضمام لقوات حفتر

زيدان يدعو ضباط الجيش الليبي إلى الانضمام لقوات حفتر

بنغازي -أعلن رئيس الحكومة الليبية المقال علي زيدان، اليوم الثلاثاء، دعمه للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، في العملية العسكرية التي أعلن عنها ضد أسماهم ”المتطرفين“ في البلاد، بينما وصفتها السلطات هناك بأنها ”خطوة انقلابية“.

ودعا زيدان، في مداخلة له عبر فضائية ”ليبيا لكل الأحرار“ (خاصة)، كافة الضباط الليبيين إلى ”الانضمام لزملائهم في معركة الكرامة (الاسم الذي أطلق على العملية العسكرية)“، داعيا الليبيين إلى ”الالتحام مع الجيش بمدينة بنغازي في حربه على الإرهاب“.

وأشار زيدان إلى ”إجراء اتصالات مع المجتمع الدولي، وطلب الدعم من أجل استعادة الدولة في ليبيا“، متابعا أن ”العالم لن يقف موقف المتفرج“، دون بيان كيفية التحرك الدولي.

ووصف رئيس الحكومة السابق، المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الذي أقاله في مارس/ أذار الماضي بـ“الجسم العاجز“، مضيفا أنه ”لن تتحسن الأوضاع في ليبيا إلا بإزالته“، دون إعطاء خارطة طريق لما بعد إزالته.

وتخشى قوى غربية أن تؤدي حملة حفتر إلى شق صفوف الجيش الليبي بما يؤجج حالة عدم الاستقرار في البلاد بعد أن أعلنت عدة وحدات في الجيش انضمامها إليه في الأيام الأخيرة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء إنها لا تؤيد أو تقبل أو تساعد في الأفعال التي قامت بها مؤخرا قوات حفتر ومنها هجوم على البرلمان.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي للصحفيين ”لم نجر اتصالا معه في الآونة الأخيرة. لا نقبل الأفعال على الأرض أو نؤيدها ولم نساعد في تلك الأفعال.“

وأضافت ”نواصل دعوة كافة الأطراف للإحجام عن العنف والسعي لحل عبر وسائل سلمية.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com