عمرو موسى يطالب بـ ”عدالة انتقالية“ في مصر

عمرو موسى يطالب بـ ”عدالة انتقالية“ في مصر

المصدر: القاهرة ـ (خاص) من جمال أبو الدهب

شارك الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم السبت في ”المؤتمر الدولي السابع للجمعية المصرية للقانونيين الفرانكوفون“ حيث جرى نقاش في المؤتمر حول ملف العدالة الانتقالية في مصر .

وتحدث عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين عن المحاور الرئيسية التى تحددها المادة ٢٤١ من الدستور المصري الجديد وهي إلزام مجلس النواب فى أول دور انعقاد له بعد نفاذ هذا الدستور بإصدار قانون للعدالة الانتقالية يكفل كشف الحقيقة، والمحاسبة، واقتراح إطار المصالحة الوطنية وتعويض الضحايا، وذلك وفقا للمعايير الدولية.

وأضاف موسى، حسب بيان لمكتبه الاعلامي، أن التحول فى حياة المجتمعات يقتضى أن ندرس مفهوم العدالة الانتقالية كجزء من العدالة وليس كجزء من السياسة لأن العدالة تتأسس على حقوق المجتمع، موضحا أن التسامح دائماً ما يكون فى حدود القانون والدستور وليس على حسابهما.

وأكد موسى على ضرورة تفعيل هذا الالتزام الدستوري فى الإطار المنصوص عليه وضرورة إدراك المقتضيات النظرية والعملية للعدالة الانتقالية فى إطار المسار العام لتعزيز دولة القانون.

يشار إلى أن المؤتمر حضره رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس ابراهيم محلب، ورئيس المجلس القومي لحقوق الانسان المصري الدكتور بطرس بطرس غالي، ورئيس الجمعية المصرية للقانونيين الفرانكوفون الدكتور تيمور مصطفى كامل، كما حضره عدد من القانونيين من مختلف دول العالم .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com