روحاني يحذر من ”خطورة“ استفتاء كردستان قبيل إجرائه بساعات – إرم نيوز‬‎

روحاني يحذر من ”خطورة“ استفتاء كردستان قبيل إجرائه بساعات

روحاني يحذر من ”خطورة“ استفتاء كردستان قبيل إجرائه بساعات

المصدر: إرم نيوز

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، دعم بلاده الكامل للحكومة الاتحادية في بغداد، مجدداً موقف بلده الرافض للاستفتاء في إقليم كردستان.

وقال بيان للرئاسة الإيرانية، إن ”روحاني حذر خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، من خطورة قرار إقليم كردستان إجراء الاستفتاء على وحدة العراق واستقرار وأمن المنطقة“.

وأضاف روحاني أن ”بلاده تؤكد دعمها الكامل للحكومة العراقية وجميع إجراءاتها المتخذة لحفظ وحدة العراق وسلامة أراضيه“، معرباً عن ”ثقته بأن العراق حكومة وشعبًا سيجتاز هذه الأزمة كسائر المشاكل بالحزم والتدبير والحكمة“.

ودعا روحاني ”جميع القوى السياسية بالعراق إلى احترام الدستور العراقي“، مشيراً إلى أن ”معارضته يعني اتخاذ الإجراءات غير القانونية“.

من جانبه، شدد رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي على ”موقف حكومته الواضح لمنع الإجراءات الأحادية وغير الدستورية التي تهدد وحدة العراق والتعايش السلمي بين أبناء البلد ورفض الاستفتاء وعدم التعاطي مع نتائجه“.

وأكد أن ”حكومته ستتخذ مجموعة من الخطوات التي تم من شأنها حفظ وحدة البلد وسلامة مواطنيه بجميع أطيافهم“.

ويعتزم الإقليم إجراء الاستفتاء، الإثنين، في محافظاته الثلاث، أربيل والسليمانية ودهوك، فضلا عن مناطق متنازع عليها بينها محافظة كركوك الغنية بالنفط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com