سلطات إقليم كردستان العراق تنفي تأجيل استفتاء الاستقلال
سلطات إقليم كردستان العراق تنفي تأجيل استفتاء الاستقلالسلطات إقليم كردستان العراق تنفي تأجيل استفتاء الاستقلال

سلطات إقليم كردستان العراق تنفي تأجيل استفتاء الاستقلال

نفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كردستان العراق شائعات نشرتها وسائل إعلام عن تأجيل الاستفتاء، مؤكدة أنه سيجري في موعده المقرر بعد غد الإثنين.

وقالت المفوضية ، في بيان مقتضب اليوم السبت "نشرت مجموعة من وسائل الإعلام شائعات مفادها بأن الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني قبلا بمبادرة أمريكا والأمم المتحدة وفرنسا وبريطانيا وأن الاستفتاء لن يجرى".

وأضافت المفوضية :"نعلن للجميع أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة وبعيد عن الحقيقة، وأن الاستفتاء سيجرى في موعده المقرر".

وكان بافل طالباني، نجل جلال طالباني الرئيس العراقي السابق، قد نشر على حسابه الشخصي في مواقع التواصل الاجتماعي، الفيسبوك، أن الحزبين الكبيرين قد قبلا بالمبادرة الدولية ولن يجرى الاستفتاء.

من جانبه، أعلن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، رزكار علي، اليوم السبت، أن كافة الأطراف تبحث حالياً تأجيل الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها، ومنها كركوك وكل المناطق المشمولة بالمادة 140 من الدستور.

وقال المسؤول الكردي، في تصريح صحفي، إن "الاتحاد لن يخرج من الإجماع الكردستاني بخصوص موضوع التحاور مع بغداد".

وأضاف أننا " لم نقرر بعد إجراء الاستفتاء أو رفضه، ولكن بسبب الضغوط والمخاوف الكبيرة من حصول كارثة في كردستان والمناطق المتنازع عليها، فإن قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني تخشى على الأمن والاستقرار في كركوك، لذا فإن المباحثات جارية لإنهاء أزمة الاستفتاء، بما يرضي جميع الأطراف وأن الوفد الكردستاني سيبلغ بغداد بذلك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com