كيف سيتعامل وزير خارجية العراق مع السفراء المشاركين باستفتاء كردستان؟

كيف سيتعامل وزير خارجية العراق مع السفراء المشاركين باستفتاء كردستان؟

المصدر: إرم نيوز

قالت مصادر في وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، إن الوزير إبراهيم الجعفري أصدر قرارًا بعزل أي سفير عراقي يشارك في استفتاء إقليم كردستان.

وأوضحت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها لـ“إرم نيوز“، أن ”وزير الخارجية إبراهيم الجعفري أبلغ جميع السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية العراقية بالخارج، خصوصًا التي يتولى الأكراد إدارتها، بتعليق مهام أي شخصية تشترك في عملية الاستفتاء التي يعتزم إقليم كردستان إجراءها يوم الإثنين المقبل“.

وتأتي هذه الخطوة بعدما ترددت أنباء، أمس الجمعة، عن أن السفير العراقي لدى الصين ”أحمد تحسين برواري“ من القومية الكردية، شارك في عملية التصويت على استفتاء كردستان الذي انطلق خارج العراق مساء أمس.

بدوره، نفى السفير العراقي أحمد تحسين برواري، في بيان صحافي له أنه ”قام بالتصويت، وأكد أن الأنباء التي تم تداولها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مفبركة“.

وقال برواري في بيان موجه لأعضاء السفارة والملحقيات الفنية العراقية في بكين: ”إن ما نُشر في مواقع التواصل بشأن مشاركته وعدد من موظفي السفارة من القومية الكردية في التصويت الإلكتروني لاستفتاء كردستان غير صحيح“.

وأوضح السفير العراقي في بكين عدم إمكانية مشاركته في التصويت الإلكتروني، ”لكونه غير مسجل كمصوت لدى مفوضية الانتخابات في الإقليم“، داعيًا أعضاء السفارة إلى عدم تأثير هذه الأخبار على عملهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com