الجبير: الإمارات دولة أساسية في التحالف العربي وموقفها لم يتغير
الجبير: الإمارات دولة أساسية في التحالف العربي وموقفها لم يتغيرالجبير: الإمارات دولة أساسية في التحالف العربي وموقفها لم يتغير

الجبير: الإمارات دولة أساسية في التحالف العربي وموقفها لم يتغير

قال وزير الخارجية الـسعودي عادل الجبير إن موقف الإمارات العربية المتحدة لم يتغير من التحالف العربي، مؤكدا أنها تتبنى موقفًا واضحًا جداً منذ البداية، وهي دولة أساسية في التحالف لإعادة الشرعية في اليمن، ودولة أساسية في الحرب ضد "الإرهاب".

وقال الجبير الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع الذي جرى بين ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الاجتماع كان إيجابياً، وإن الرئيس الأميركي اطلع على رؤية المملكة للسنوات القادمة من خلال رؤية 2030.

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن الطرفين ناقشا الرؤية والعلاقات الثنائية بين البلدين، وتم التركيز على العلاقات الاستراتيجية بينهما، وسبل تعزيز وتوطيد هذه العلاقات.

وقال الجبير إن السعودية طالبت واشنطن بنشر تقرير هجمات 11 سبتمبر، وأكد أنه لا دور للمملكة بتلك الهجمات، وأشار إلى أن بلاده هدف رئيسي لهجمات القاعدة وداعش، مشددًا على أنها تحارب الإرهاب بجميع الوسائل والطرق.

وفي رد على سؤال صحافي خلال المؤتمر أكد الجبير أن موقف المملكة تجاه إيران لم يتغير، وأن الرياض تنظر لطهران على أنها دولة تتدخل بشؤون دول المنطقة، وتدعم الإرهاب.

وأضاف أنه في حال أرادت إيران علاقات طبيعية مع دول المنطقة فعليها أن تتخلى عن مبدأ تصدير الثورة، وأن تحترم مبادئ حسن الجوار، وأن لا تنظر لمواطني دول المنطقة من ناحية طائفية.

وقال الجبير إن الفرق بين موقف السعودية والولايات المتحدة بالشأن السوري ليس كبيراً، فالبلدان يدعمان الحل السياسي، ويؤيدان المعارضة السورية المعتدلة، وكلا البلدين لا يريان لبشار الأسد أي دور في سوريا المستقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com