رئيس وزراء الهند يزور إيران وقطر واضعًا صفقات الطاقة نصب عينيه
رئيس وزراء الهند يزور إيران وقطر واضعًا صفقات الطاقة نصب عينيهرئيس وزراء الهند يزور إيران وقطر واضعًا صفقات الطاقة نصب عينيه

رئيس وزراء الهند يزور إيران وقطر واضعًا صفقات الطاقة نصب عينيه

يزور رئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي" كلاً من إيران وقطر على حدى، في سعيه لشراكة أقوى مع الخليج العربي الغني بالطاقة وصاحب الموقع الاستراتيجي المتميز، في مايو ويونيو القادمين.

ووفق خبر أوردته صحيفة "إنديا تايمز"، من المتوقع أن يرافق الرئيس إلى طهران وزيرا النفط "دهارميندرا برادهان" والشؤون الخارجية "سوشما سوارجي" ضمن سلسلة زيارات يقوم بها "مودي" إلى طهران منذ إبرام اتفاقها النووي مع الولايات المتحدة ورفع العقوبات. ووصفت الزيارة بـ"نقطة تحول" ستعمل على موازنة سياسة دلهي في المنطقة لتوسيع علاقاتها مع العالم العربي.

وقد تشهد الزيارة نتائج جوهرية في مشاريع الإنترنت (التي ستمنح الهند تواصلاً ملحًا مع أفغانستان ووسط آسيا وروسيا وغيرها) كما الشراكات في قطاع الطاقة على أنه لم يتحدد موعد الزيارة التي ستجري في شهر مايو.

وتترأس صفقات الطاقة وقضايا الشتات ( ويشكل الهنود أكبر جالية وافدة في قطر)، إلى جانب التحديات الإقليمية أجندة زيارة قطر. وسيلقي رئيس الوزراء خطابًا إلى المجتمع الهندي في الشتات في ستاد الدوحة الرياضي وذلك على غرار خطاباته السابقة في دبي والولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا والصين.

وتقول المصادر إن زيارة قطر قد تكون الوحيدة للمنطقة، لكن بعض الدلائل تشير إلى أن "مودي" سيزور الدوحة في طريقه إلى واشنطن في 4 و5 و6 من شهر يونيو.

وعليه ستكون قطر ثالث دولة من دول مجلس التعاون الخليجي التي يزورها رئيس وزراء الهند بعد الإمارات والمملكة العربية السعودية، والتي أسفرت عن نتائج مهمة في مبادرات محاربة الإرهاب والاستثمار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com