مراقبون: حكومة إسماعيل تفتقد السياسيين المصريين
مراقبون: حكومة إسماعيل تفتقد السياسيين المصريينمراقبون: حكومة إسماعيل تفتقد السياسيين المصريين

مراقبون: حكومة إسماعيل تفتقد السياسيين المصريين

شهدت مصر تعيين 16 وزيراً جديداً من أصل 33 وزيراً في حكومة المهندس شريف إسماعيل، بينهم 3 سيدات، ووزارة جديدة تم استحداثها لشؤون المصريين في الخارج.

وبمجرد أن تقدم الوزراء لحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجمعة الماضية، وفور الانتهاء من إعلان التشكيل وأداء اليمين، اختلف المراقبون حول وصف الحكومة الجديدة، بين كونها "تكنوقراط" من عدمه.

وقال المراقبون، إن الحكومة الجديدة تفتقر لتواجد السياسيين في صفوفها، خاصة مع استبعاد منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة السابق، من التشكيل الجديد باعتباره السياسي الوحيد في التشكيل السابق الذي شغل موقعاً سياسياً وحزبياً في حزب الوفد، وهو موقع السكرتير العام للحزب، قبل اختياره وزيراً للتجارة والصناعة والاستثمار في حكومة حازم الببلاوي.

وبعد البحث في أسماء وزراء حكومة إسماعيل، اتضح أن بها 4 وزراء عملوا بالمجال السياسي، واقتربوا من النخبة السياسية، وفي مقدمتهم خالد عبد العزيز وزير الشباب، الذي شغل منصب المتحدث الإعلامي والرسمي لحزب مصر، الذي أسسه وترأسه الداعية الإسلامي عمرو خالد عقب ثورة "25 يناير"، والدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، الذي كان عضواً في جبهة "مصر بلدي" برئاسة قدري أبو حسين، وكان من المقرر أن يخوض الانتخابات على قوائم الجبهة التي تحولت إلى حزب في (فبراير/ شباط) 2015، واللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي الذي كان عضواً بارزاً في المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي أدار شؤون البلاد، عقب تنحي مبارك.

ومن خلال موقعه، التقى بالعديد من الشخصيات السياسية والحزبية وشباب الثورة ورموز المجتمع المدني، ونبيلة عبدالشهيد وزيرة الهجرة، وهي الوزارة المستحدثة بعد فصل قطاع الهجرة عن وزارة القوى العاملة والهجرة.

وتنتمي مكرم عبد الشهيد لوزارة الخارجية، حيث كانت تشغل منصب مستشار قنصل دبي بالإمارات العربية المتحدة، ويُشهد لها بالنزاهة والعمل الجاد، وعملت على تعميق العلاقات بين مصر والإمارات وهو عمل سياسي بالأساس.

ومن جانبه، قال الدكتور وحيد عبد المجيد ، أستاذ العلوم السياسية، إن توصيف الوزير السياسي والوزير التكنوقراطي تطرح في مصر فقط، نتيجة الارتباك في تشكيل الحكومات، مشيراً إلى أن الأصل في تشكيل الحكومات يكون وفق رؤية يضعها من يشكل الحكومة، سواء كان رئيس جمهورية أو رئيس وزراء مكلف، وتلك الرؤية ينبثق عنها مهام محددة بشكل تفصيلي، وبناًء عليه يتم اختيار وزراء يعملون بشكل متجانس لتحقيق تلك الخطة، موضحاً أن اختيار الوزراء وفقاً للمتطلبات المحددة في الخطة، بعيداً عن خلفية كل وزير، لأن تلك الخلفية أمر ثانوي لا يجب الاهتمام به.

وأشار عبد المجيد، إلى أن الحكومات السياسية تشكل في بلاد ديمقراطية، وتشكل فيها أغلبية حزبية، وتشهد تنافساً حزبياً، ومن الطبيعي في تلك المرحلة أن يكون لحزب الأغلبية رؤية سياسية، لافتاً إلى أن المشكلة في تشكيل الحكومة أنه يتم بشكل عشوائي، والوزراء فيها يعملون بشكل منعزل وبدون خطة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com