كيري: عازمون على الاستمرار باستكشاف مدى مصداقية روسيا‎ في سوريا
كيري: عازمون على الاستمرار باستكشاف مدى مصداقية روسيا‎ في سورياكيري: عازمون على الاستمرار باستكشاف مدى مصداقية روسيا‎ في سوريا

كيري: عازمون على الاستمرار باستكشاف مدى مصداقية روسيا‎ في سوريا

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة عازمة "على الاستمرار باستكشاف مدى مصداقية روسيا والتزامها بتعهداتها التي دخلت طرفاً فيها".

وأجرى رياض حجاب، اليوم، اتصالًا هاتفيًا مع وزير الخارجية الأمريكي، اعتبر فيه أن "ما يجري في مدينة حلب، هو كارثة حقيقية، وجزء من كارثة كبرى يعيشها الشعب السوري على مدى نحو 6 سنوات".

وبحسب بيان صادر عن الهيئة العليا للمفاوضات، شدد المعارض السوري، على أن :استخدام النظام السوري والطيران الروسي للأسلحة المحرمة دوليا من قنابل خارقة وحارقة وارتجاجية وعنقودية وفوسفورية، دليل صارخ على عدم احترام روسيا للقوانين والاتفاقيات الدولية التي هي طرف فيها، بل تمردها وتحديها السافر لقرارات الأمم المتحدة، والتزاماتها المفروضة عليها بموجب القانون الدولي في هذا الصدد".

وأشار حجاب، إلى أن"الشعب السوري مصمم على نيل حريته، والانتقال من نظام ديكتاتوري استبدادي إلى دولة المواطنة والعدالة وسيادة القانون، بعيداً عن التطرّف والغُلو والإرهاب، وبناء ما دمره النظام وحلفاؤه الروس والإيرانيون والميليشيات الطائفية".

ورأى، أنه "لابد من تعزيز قدرات فصائل الجيش الحر، للوقوف في وجه كل تلك المخططات الخبيثة، ليكون قادرًا على حماية المدنيين من همجية وعدوان النظام وحلفائه، إضافة إلى محاربة التطرّف والإرهاب، والسعي الجاد للتوصل إلى وقف إطلاق نار يشمل جميع الأراضي السورية".

وبحسب البيان، أضاف الوزير الأمريكي، للمعارض السوري، أن بلاده تسعى جادة لإيقاف القصف العشوائي على المدنيين في حلب، وإنجاز وقف إطلاق نار يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق في سوريا".

ومنذ إعلان النظام السوري في 19 سبتمبر/أيلول الماضي انتهاء هدنة توصل إليها الجانبان الروسي والأمريكي في 9 من الشهر ذاته، تشن قواته ومقاتلات روسية، حملة جوية عنيفة متواصلة على أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، تسببت بمقتل وإصابة مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال، بعد وقف هش لإطلاق النار لم يصمد لأكثر من 7 أيام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com