فرنسا تحاكم زعيمة سياسية بسبب تحريضها على المسلمين
فرنسا تحاكم زعيمة سياسية بسبب تحريضها على المسلمينفرنسا تحاكم زعيمة سياسية بسبب تحريضها على المسلمين

فرنسا تحاكم زعيمة سياسية بسبب تحريضها على المسلمين

باريس- تعتزم السلطات الفرنسية محاكمة زعيمة اليمين المتطرف، مارين لوبن، بسبب تصريحات اُعتبرت تحريضاً على المسلمين، حسب مصادر قضائية.

وذكرت المصادر، اليوم الثلاثاء، أن "زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف، مارين لوبن، ستحاكم في 20 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل في مدينة ليون (وسط شرق) بسبب تصريحات أدلت بها في 2010 حول صلوات الشارع التي يؤديها مسلمون".

وحول إن كانت ستحضر الجلسة، قالت لوبن، في تصريح صحافي، اليوم الثلاثاء: "نعم بكل تأكيد، لن أفوت مثل هذه الفرصة".

وكانت مارين لوبن قالت في كانون الأول/ ديسمبر 2010 أثناء اجتماع عام لناشطين في ليون، ضمن حملة لرئاسة الجبهة الوطنية، بـ"صلوات الشارع" التي يؤديها مسلمون، وشبهتها بالاحتلال النازي لفرنسا إبان الحرب العالمية الثانية.

وقالت لوبن آنذاك على وقع التصفيق: "إنه احتلال لأجزاء من الأراضي، لأحياء تطبق فيها الشريعة، إنه احتلال. بالتأكيد ليست هناك مدرعات ولا جنود، لكنه احتلال في ذاته وهو يلقي بثقله على السكان".

وفتحت النيابة العامة في ليون تحقيقا أولياً بسبب تصريحات لوبن، متهمة إياها بـ"التحريض على الحقد العنصري".

كما أثارت أقوالها استنكار الجمعيات المناهضة للعنصرية، وأدت إلى رفع شكويين من جانب رابطات مناهضة للعنصرية ومناهضة لمعاداة الإسلام.

وأغلق التحقيق بدون نتيجة في أيلول/ سبتمبر 2011، لكن إحدى الجمعيات رفعت القضية إلى كبير قضاة التحقيق في ليون، وفتح تحقيق قضائي في كانون الثاني/ يناير 2012.

وكان البرلمان الأوروبي صوت في 2 تموز/ يوليو 2013، على رفع الحصانة البرلمانية عن مارين لوبن، مما فتح الطريق أمام توجيه الاتهام لها في 10 تموز/ يوليو 2014، وفي 11 أيلول/ سبتمبر، طلبت النيابة العامة إحالتها لمحكمة الجنح.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com