عسكريون مصريون: التنازل عن ”الميسترال“ لصالح روسيا أمر غير مطروح

عسكريون مصريون: التنازل عن ”الميسترال“ لصالح روسيا أمر غير مطروح

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

نفى مصدر عسكري مصري، اليوم الجمعة، ما أعلنه وزير الدفاع البولندي أنتوني ماتشيريفيتش، بأن مصر يمكن أن تتنازل عن حاملتي المروحيات ”ميسترال“ المصنوعة في فرنسا، وتسليمها لروسيا مقابل سعر رمزي قدره دولار أمريكي واحد.

وقال المصدر، في تصريحات لـ“إرم نيوز“ إن هذا الحديث غير صحيح وغير مقبول، ونحن نسعى لمعرفة الهدف من ورائه.

وكانت مواقع إخبارية من بينها ”روسيا اليوم“ نشرت اليوم الجمعة، تصريحات لوزير الدفاع البولندي، أدلى بها في جلسة استماع بالبرلمان، أكد فيها امتلاكه معلومات عن عملية تسليم السفينتين لروسيا، قائلا إن تخلي القاهرة عن هذه العملية سيخدم قضية السلام.

وقال المصدر العسكري، ”الساعات المقبلة ربما تشهد توضيح هذا الأمر بشكل رسمي“، مشيرًا إلى أنه من المحتمل أن يتم إعلان موقف مصر والرد على هذه الشائعات في بيان رسمي حال تداول الأمر وإثارة اللغط.

من جانبه، شرح اللواء عادل العمدة، الخبير الاستراتيجي، ومستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا قصة حاملتي المروحيات ”ميسترال“، مشيراً إلى أن روسيا كانت تسعى لشرائهما من فرنسا، إلا أن العقوبات التي وقعها الاتحاد الأوربي على موسكو عقب ضم جزيرة القرم لروسيا تسبب في عدم بيعهما لها.

وأوضح في تصريحات لـ“إرم نيوز“ أن دولاً ثلاث كانوا ضمن مقترح بيع ”الميسترال“ بعد رفض بيعهما لروسيا هم مصر والهند والأرجنتين، إلا أنه تم بيعهما لمصر، قائلاً ”لن نبيع الميسترال لروسيا، بل روسيا هي التي ستستكمل منظومة تسليح الميسترال بـ12طائرة ”دي كي“52“.

وأكد اللواء العمدة، أن مصر لن تتخلى عن حاملتي الطائرات ميسترال، إذ حملت الأولى اسم ”أنور السادات“ والثانية ”جمال عبد الناصر“، مشيراً إلى أن مصر أقدمت على شرائهما لسببين الأول هو تأمين حقول الغاز في مياه البحر المتوسط حيث من المقرر أن تتصدر مصر تصدير الغاز في 2020، والسبب الثاني هو تأمين مضيق باب المندب للحفاظ على حركة السفن القادمة لقناة السويس.

وأضاف ”مصر تسعى لتسليح نفسها وحماية مقدرات الوطن، وما يتردد بشأن تنازل مصر عن الميسترال كلام يتنافى مع العقل وأمر غير مطروح على الإطلاق، ولم نقم بشرائهما لكي نبيعهما لأي دولة أخرى“.

وسخر اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني سابقاً، ومستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا من تصريحات وزير الدفاع البولندي، قائلاً يبدو أن وزير الدفاع البولندي كان يحلم، وكنت أتمنى أن يحدد أيضاً موعد تسليم مصر للميسترال إلى روسيا.

وقال اللواء الغباري، إن مصر ليست دولة تخدع شعبها، ومن الصعب أن تقوم مصر بشراء الميسترال حتى تبيعهما لروسيا، والجبهة الداخلية في مصر لا تتحمل الخداع، أو الكذب في هذا الشأن تحديداً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com