أول تعليق للحوثيّين على الهدنة في اليمن

أول تعليق للحوثيّين على الهدنة في اليمن

رحبت جماعة الحوثيين في اليمن، بهدنة مدتها 72 ساعة تبدأ الأربعاء تهدف للسماح بنقل مساعدات إلى المناطق المعزولة نتيجة القتال والتي تحتاج بشدة للإعانة.

وفي أول بيان عن وقف إطلاق النار، طالب ما يسمى بـ”المجلس السياسي الأعلى” المؤلف من جماعة الحوثيين وحلفاء محللين ذوي نفوذ التحالف الذي تقوده السعودية بإنهاء الهجمات العسكرية ورفع القيود عن النقل الجوي والبحري والبري.

وأعلن المجلس، تعاطيه الإيجابي مع خطة وقف إطلاق النار، مؤكدا أن اليمن بجاحة لهدنة فورية دائمة وشاملة دون شروط تشمل ما وصفه بإنهاء الحصار عن الشعب اليمني.

و قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن الهدنة التي أعلنها المبعوث الخاص للأمم المتحدة في اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد، تلزم كل الأطراف بوقف الأنشطة العسكرية والمساعدة في تسهيل تسليم المساعدات الإنسانية، مضيفًأ “نجدد طلب المبعوث الخاص بالسماح بنقل المساعدات الإنسانية بحرية ودون معوقات”.

ومن المحتمل أن تسعى منظمات الإغاثة خلال الهدنة، للوصول إلى أسر محاصرة في بلدات وقرى تعاني نقصا في الغذاء والمعدات الطبية الحيوية بسبب الحصار البحري والجوي والبري الذي فرضه التحالف الذي تقوده السعودية.