اعتقال لاجئ سوري حاول الاقتراع في الانتخابات البرلمانية الأردنية – إرم نيوز‬‎

اعتقال لاجئ سوري حاول الاقتراع في الانتخابات البرلمانية الأردنية

اعتقال لاجئ سوري حاول الاقتراع في الانتخابات البرلمانية الأردنية

المصدر: عمان - إرم نيوز

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن، الثلاثاء، أن الأجهزة الأمنية اعتقلت لاجئًا سوريًا في مدينة الرمثا، حاول الاقتراع في انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، التي تشهدها البلاد مستخدمًا بطاقة هوية لمواطن أردني.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة جهاد المومني في مؤتمر صحفي، إن هنالك بعض الخروقات التي شابت العملية الانتخابية التي انطلق صباح اليوم، أبرزها قيام سيدة أردنية بتصوير دفتر الاقتراع؛ حيث تم تحويلها إلى المدعي العام، دون أن يحدد مكان تلك الواقعة.

وأنهى المتحدث المؤتمر الصحفي، قبل أن يعود إلى مكانه ليقول إن لديه خبر عاجل مفاده أن الأجهزة الأمنية تمكنت من اعتقال لاجئ سوري في الرمثا؛ إثر محاولته الاقتراع باستخدام بطاقة هوية لمواطن أردني، وتم تحويله للجهات الأمنية المختصة.

ويعتبر الأردن، الذي يزيد طول حدوده مع سوريا عن 375 كم، من أكثر الدول استقبالًا للاجئين السوريين الهاربين من الحرب؛ إذ يوجد فيه نحو مليون و390 ألف سوري، قرابة النصف منهم مسجلين بصفة ”لاجئين“ في سجلات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، في حين أن 750 ألفًا منهم دخلوا قبل الأزمة، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.

وتجري انتخابات مجلس النواب في الأردن، بقانون انتخابي جديد يعتمد على القوائم الانتخابية، تم الإعلان عنه نهاية أغسطس/آب من العام الماضي، عوضاً عن قانون ”الصوت الواحد“.

وبموجب هذا القانون الجديد، تقلص عدد أعضاء مجلس النواب إلى 130 نائبا بدلًا من 150، وذلك بعد أن قسمت المملكة التي تضم 12 محافظة، إلى 23 دائرة بالإضافة إلى ثلاث دوائر للبدو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com