نجل طالباني: كردستان العراق ليس مهيئًا للاستقلال

نجل طالباني: كردستان العراق ليس مهيئًا للاستقلال

المصدر: بغداد – إرم نيوز

قال نائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني، الثلاثاء، إن الإقليم ليس مهيئًا لإعلان استقلاله والأنفصال عن الحكومة المركزية في بغداد، مشيرًا إلى وجود حقائق وصفها بـ“المرة المانعة لاستقلال كردستان عن العراق“.

وقال طالباني، وهو نجل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“، إنه يجب عدم الحديث عن استقلال الإقليم في الوقت الذي يشم عند النخب السياسية الرفيعة فيه رائحة الانشطار الإداري، إضافة لعدم توحيد المعبرين بين أربيل والسليمانية.

وأشار إلى أن الأكراد إذا لم يستطيعوا حل المشكلات السياسية والإدارية الداخلية، فكيف بامكانهم الاتفاق على مسألة مصيرية كالاستقلال؟ موضحًا أن إقليم كردستان ما يزال في بداية الطريق ويسعى لكسب الأصدقاء والدعم المالي لتحقيق الاستقلال، مضيفًا  ”ليس بالامكان احراق هذه البطاقة على المستوى العالمي بسهولة“.

وتابع طالباني “ يجب أن نجعل من إعلان الاستقلال فرصة وكرنفالا على المستوى الدولي من أجل ميلاد دولة جديدة، وليس اختلاق المشكلات والأوضاع المتوترة في الشرق الأوسط المليء أصلا بالأزمات“.

وأكد أن طريق الوصول للاستقلال هدف كبير لا يمكن أن يتم اتخاذ قرار متسرع بشأنه، لأن الإقليم ليس مهيئا على المستوى الداخلي ولا الخارجي، لذا فإن الأمر يستلزم المزيد من الوقت والعمل، مضيفًا “ يجب أن نعترف بالحقائق المرة التي تمنع استقلال كردستان ولا نستسلم للعوائق ولا ننكفأ، بل نريد تقليل العوائق إلى أقل حد ممكن ونسيطر عليها“.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، قال الجمعة خلال زيارته العاصمة الفرنسية باريس، إنه لا توجد معارضة من أي دولة إزاء قيام الدولة الكردية، معتبراً موقف الحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي حالياً أفضل من سلفه نوري المالكي بشأن استقلال إقليم كردستان.

وأوضح بارزاني، عقب اجتماعه بالرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، أن موضوع الاستقلال كان محورًا رئيسًا ومن أهم النقاط التي تم بحثها خلال الاجتماعات التي أجراها في باريس.

ويسعى رئيس الإقليم إلى توفير غطاء إقليمي ودولي من أجل إجراء استفتاء بشأن استقلال إقليم كردستان، أو البقاء ضمن العراق الفيدرالي، كما هو الوضع حاليا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com