خبير أممي: على جنوب السودان إطلاق سراح رئيس تحرير "جوبا مونيتور"
خبير أممي: على جنوب السودان إطلاق سراح رئيس تحرير "جوبا مونيتور"خبير أممي: على جنوب السودان إطلاق سراح رئيس تحرير "جوبا مونيتور"

خبير أممي: على جنوب السودان إطلاق سراح رئيس تحرير "جوبا مونيتور"

قال خبير الأمم المتحدة بشأن حرية التعبير ديفيد كاي اليوم الخميس إن اعتقال جنوب السودان لرئيس تحرير صحيفة بارزة غير قانوني ويجب إطلاق سراحه.

واعتقل ألفريد تابان مؤسس ورئيس تحرير صحيفة جوبا مونيتور الخاصة يوم السبت الماضي، لكتابته مقالات انتقد فيها زعماء جنوب السودان بسبب تفجر العنف في وقت سابق هذا الشهر.

وأضاف كاي "اعتقال واحتجاز السيد تابان غير قانوني لأن ذلك يتصل مباشرة بممارسه حقه المشروع في حرية التعبير".

وتابع "أي ضغط على الصحفيين بناء على محتوى تغطيتهم يمثل خطوات رجعية لا يستطيع جنوب السودان تحمل تبعات اتخاذها".

وأشار إلى أنه أن من الضروري بالنسبة لبلد يسعى إلى إرساء السلام والاستقرار أن يشجع حرية التعبير للجميع وأنه ينبغي لجنوب السودان أن يتوقف عن استهداف الصحفيين.

وقال تابان في مقالاته، إن الرئيس سلفاكير ونائبه ريك مشار لم يتمكنا أو لم تكن لديهما الرغبة في السيطرة على قواتهما في أحدث موجة من أعمال العنف والتي قتل فيها 272 شخصا.

واندلع القتال في السابع من يوليو في العاصمة جوبا بين أنصار كير ومشار وهو زعيم سابق للمتمردين أصبح نائبا للرئيس بموجب اتفاق لإنهاء حرب أهلية استمرت عامين.

وفي 2015 قتل ما لا يقل عن سبعة صحفيين في جنوب السودان. وفي أحدث موجة للقتال قتل آخر في جوبا.

وقال وزير الإعلام ميخائيل ماكوي هذا الأسبوع، إنه ليس لديه تعليق على اعتقال تابان وإنه ليس مسؤولا عن اعتقال أي من مواطني جنوب السودان سواء كان صحفيا أو غير ذلك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com