الاتحاد الأوروبي يرفع القيود عن الخطوط الجوية الإيرانية
الاتحاد الأوروبي يرفع القيود عن الخطوط الجوية الإيرانيةالاتحاد الأوروبي يرفع القيود عن الخطوط الجوية الإيرانية

الاتحاد الأوروبي يرفع القيود عن الخطوط الجوية الإيرانية

قال الاتحاد الأوروبي  الخميس، إنه رفع القيود والحظر المفروض من قبله على الخطوط الجوية الإيرانية، مشيراً إلى أنه بإمكان معظم الطائرات الإيرانية التحليق في أجواء الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت المفوضة الأوروبية المعنية بالنقل "فيوليتا بولك" في تصريح صحفي أن تقييما تقنيا أجري في أيار الماضي بشأن رفع القيود عن الخطوط الجوية الإيرانية.

وأضافت أنه "بعد هذا التقييم، يسرني أن أعلن أننا قادرون على السماح لمعظم طائرات إيران إير بالتحليق في أجواء الاتحاد الأوروبي".

يذكر أن "إيران إير" وهي الخطوط الرسمية التابعة للحكومة الإيرانية كانت ممنوعة من التحليق بغير طائرات "إيرباص" في الأجواء الأوروبية.

وكانت صناعة الطيران خاضعة لحظر أمريكي منذ العام 1995 يمنع الصناعة الغربية بيع طائرات وقطع غيار لإيران ما أدى إلى تعطيل عمل قسم من الاسطول الإيراني.

وقد تضرر الطيران المدني الإيراني خلال السنوات الماضية بشدة بسبب العقوبات الأمريكية والأوروبية التي كانت مفروضة على طهران قبل التوصل إلى اتفاق نووي شامل في يوليو الماضي بعد مفاوضات طويلة.

ومن المتوقع أن يسمح قرار الاتحاد الأوروبي لإيران عقد صفقة كبيرة لشراء أكثر من 100 طائرة إيرباص، وتحدثت طهران أمس عن مفاوضات مع شركة بوينغ الأمريكية لشراء المزيد من طائرات نقل الركاب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com