إيطاليا تُعيّن سفيرًا جديدًا لدى مصر

إيطاليا تُعيّن سفيرًا جديدًا لدى مصر

المصدر: محمود غريب – إرم نيوز

عيّنت إيطاليا اليوم الأربعاء، سفيرًا جديدًا لدى مصر، خلفًا لماوريتسيو ماساري، الذي استدعته روما، للتشاور في أبريل الماضي، في أعقاب اتهام إيطاليا للجانب المصري، في قضية مقتل الطالب جوليو ريجيني.

وقال مصدر بالسفارة الإيطالية في تصريحات لـ“إرم نيوز“ إن رئيس الوزراء الإيطالي، أصدر قرارًا اليوم الأربعاء، بتعيين جيامباولو كانتيني، خلفًا لماوريتسيو ماساري.

وأضاف المصدر، أن السفير الإيطالي الجديد، سيباشر عمله من القاهرة، في سبتمبر المقبل.

وخلال الأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، إنَّ السلطات المصرية لم تتعاون بشكل ”مرضٍ“ في التحقيق بمقتل ريجيني.

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين إيطاليا ومصر، على خلفية مقتل ريجيني (28 عامًا)، الذي كان متواجدًا في القاهرة منذ سبتمبر الماضي، لتحضير أطروحة دكتوراه حول النقابات العمالية في مصر، واختفى يوم 25 يناير الماضي، في أحد أحياء محافظة الجيزة، المتاخمة للعاصمة المصرية، قبل العثور على جثمانه ملقى على أحد الطرق السريعة، غرب القاهرة، في 3 فبراير الماضي.

 وفي العاشر من مارس الماضي، أدان البرلمان الأوروبي، مصر بشدة، بسبب تعذيب وقتل ريجيني، وملف حقوق الإنسان المصري، الذي يشهد انتقادات محلية ودولية، تنفي صحتها السلطات المصرية عادة.

وفي 8 أبريل، أعلنت إيطاليا استدعاء سفيرها في مصر، للتشاور معه بشأن قضية مقتل ريجيني، التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري، بالتورط في قتله وتعذيبه، بينما تنفي السلطات المصرية صحة هذه الاتهامات.

من جانبها، أوضحت السلطات المصرية، أن روما استدعت سفيرها على خلفية رفض القاهرة طلب الجانب الإيطالي بالحصول على سجل مكالمات مواطنين مصريين، مؤكدة أن هذا الطلب لا يمكن الاستجابة له، لأنه يمثل انتهاكًا للسيادة المصرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com