روحاني يدعم بقاء لاريجاني رئيسًا للبرلمان

روحاني يدعم بقاء لاريجاني رئيسًا للبرلمان

المصدر: طهران- إرم نيوز

كشفت مصادر إيرانية مقربة من التيار المعتدل الذي يتزعمه الرئيس حسن روحاني، أن الأخير يدعم بقاء رئيس البرلمان الحالي علي لاريجاني في منصبه، مضيفة أن ”روحاني يعارض ترشيح الإصلاحي محمد رضا عارف لهذا المنصب“.

وأوضحت المصادر التي تحدثت لوكالة أنباء ”نسيم“ للأنباء، أن ”روحاني أبلغ عددا من أعضاء البرلمان المؤيدين له تأييده لبقاء علي لاريجاني في رئاسة البرلمان ورفضه منح المنصب للزعيم الإصلاحي محمد رضا عارف“.

وحل الإصلاحي محمد رضا عارف بالمرتبة الأولى في العاصمة طهران بانتخابات البرلمان التي جرت في 26 فبراير الماضي، وتمكن الإصلاحيون والمعتدلون من حصد جميع المقاعد المخصصة لطهران.

وفي سياق متصل، قال مدير ”مركز عمّار الاستراتيجي“ لمكافحة الحرب الناعمة ضد إيران مهدي طائب، إن ”رفض روحاني وصول محمد رضا عارف لمنصب رئاسة البرلمان، خوفاً من أن ينافسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجرى عام 2017“.

وأضاف طائب للوكالة إن ”لاريجاني مناسب لسياسية روحاني واستطاع أن يمرر له الاتفاق النووي، ولا يطمح للترشح لرئاسة الجمهورية ما يجعله يحظى بدعم وتأييد من قبل الرئيس حسن روحاني“، مشيراً إلى أن ”الإصلاحي عارف يريد الصعود لمواجهة روحاني“.

واستجاب علي لاريجاني للوعود التي عرضها روحاني ورفسنجاني عليه بدخول الانتخابات بشكل مستقل وبعيداً عن التيار الأصولي المتشدد، مقابل إبقائه بمنصبه في رئاسة البرلمان.

ويحظى محمد رضا عارف بدعم وتأييد الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي، حيث كان نائباً له في فترة حكمه.

كما ترشح عارف لمنافسة حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو 2013، لكنه انسحب لصالح روحاني بطلب من محمد خاتمي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com