أمريكا وفرنسا تُفشلان مشروع قرار روسياً يمنع التدخل البري في سوريا – إرم نيوز‬‎

أمريكا وفرنسا تُفشلان مشروع قرار روسياً يمنع التدخل البري في سوريا

أمريكا وفرنسا تُفشلان مشروع قرار روسياً يمنع التدخل البري في سوريا

المصدر: نيويورك- إرم نيوز

أفشلت أمريكا وفرنسا، مشروع قرار روسياً في مجلس الأمن، يمنع أي تدخل بري محتمل في سوريا ويدعو لاحترام السيادة السورية ووقف جميع أعمال العنف والتوغل الأجنبي عبر الحدود.

وكان من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة في وقت لاحق اليوم بناء على طلب روسيا لمناقشة مشروع القرار، إلا أن المجلس أجّل مناقشة مشروع القرار الروسي إلى يوم غد، لكن مسارعة  العضوين الدائمين في مجلس الأمن لإعلانهما رفض مشروع القرار حكمت عليه بالفشل.

وسيطلب مشروع القرار  من المجلس التعبير عن ”انزعاجه الشديد من تقارير عن استعدادات عسكرية وأنشطة تحضيرية تهدف لبدء تدخل بري أجنبي داخل أراضي الجمهورية العربية السورية.“

و قالت سمانثا باور مندوبة الولايات المتحدة وفرانسوا ديلاتر مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة إن مشروع القرار الروسي لا مستقبل له. ولكل من الولايات المتحدة وفرنسا حق الفيتو في مجلس الأمن.

واستنكرت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة سوزان رايس، توزيع موسكو مشروع  قرار متعلق بسوريا، على أعضاء مجلس الأمن الدولي،  الجمعة، ووصفته  بأنه ”تشتيت للانتباه“.
وقالت السفيرة الأمريكية،  إنه ”بدلا من من محاولات تشتيت انتباه العالم بالمشروع، سيكون أمرا مفيدا لروسيا لو قامت بتطبيق القرارالذي وافق المجلس عليه بالفعل وهو رقم 2245 الداعي لبدء محادثات سلام سورية في يناير 2016 وتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات رئاسية برعاية أممية“.

ويطالب مشروع القرار  أيضا؛ الدول الأعضاء ”بالكف عن التصريحات الاستفزازية والبيانات التحريضية التي تحض على مزيد من العنف والتدخل في الشؤون الداخلية للجمهورية العربية السورية.“ على حد وصف مشروع القرار الروسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com