محمد السادس وميركل يحلان مشكلة اللاجئين المغاربة عبر الهاتف

محمد السادس وميركل يحلان مشكلة اللاجئين المغاربة عبر الهاتف

المصدر: شبكة إرم الإخبارية- وداد الرنامي  

أفاد الديوان الملكي المغربي في بلاغ رسمي أن الملك ”محمد السادس“ أجرى مباحثات عبر الهاتف مع المستشارة الألمانية ”انجيلا ميركل“ ، وتناولا مشكلة المهاجرين المغاربة ”الذين يدعي بعضهم زورا حيازة صفة لاجئ في ألمانيا ”.

 واتفق الطرفان على زيارة قريبة لوزير الداخلية الألماني إلى المغرب ليتباحث مع نظيره الطرق الكفيلة بأن ”يعزز المسؤولون المعنيون بالبلدين بشكل فوري اتصالاتهم قصد إعداد ودراسة ملفات الأشخاص المقيمين بطريقة غير قانونية“.

كما أشار الديوان الملكي إلى أن ”هذه التدفقات هي نتيجة لتأثير نداء ذي حس إنساني، ولكن تم تحويره عن هدفه، واستغل من طرف شبكات لتهريب البشر بضفتي المتوسط“.

وتسببت أحداث رأس السنة بـ“كولونيا“ في مأزق كبير للمهاجرين المغاربة بعدما اتهم عدد كبير منهم بالتحرش بألمانيات، لدرجة أن الحكومة الألمانية تتباحث إمكانية تغيير الدستور، وكذلك اعتبار المغرب و الجزائر و تونس ”دولا آمنة“ لترحيل مواطنيهم المتواجدين بألمانيا بصفة غير قانونية.

وتعتبر هذه الخطوة تعبيرا من المغرب عن استعداده لاستقبال المغاربة الذين سيرحلون من ألمانيا.

وقد تناول العاهل المغربي و المستشارة الألمانية  -إضافة إلى مشكلة المهاجرين – سبل توطيد التقارب و التعاون بين البلدين، وتلقى كل منهما دعوة رسميا من مخاطبه لزيارة رسمية متبادلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com