كردستان تحدد موعدا للاستفتاء على إعلان الدولة الكردية

كردستان تحدد موعدا للاستفتاء على إعلان الدولة الكردية

المصدر: بغداد- شبكة إرم الإخبارية

أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، مساء الثلاثاء، خلال اجتماعه مع الأطراف السياسية في الإقليم، على ضرورة إجراء استفتاء حول مصير ومستقبل إقليم كردستان قبل بدء الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشفت مصادر كردية، حضرت الاجتماع، أن بارزاني أبلغ الأطراف السياسية الكردية استعداده للتنازل عن  رئاسة الإقليم لمن لديه الاستعداد والمقدرة،  مبديا استعداده للوقوف بجانبه.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق اجتمع الثلاثاء، مع الأطراف السياسية الرئيسية والأحزاب المشاركة في الحكومة،  في مصيف صلاح الدين بمدينة أربيل، في محاولة ترمي إلى معالجة الأزمة السياسية والمالية التي يمر بها الإقليم.

وأفادت مصادر لشبكة إرم الإخبارية، أن الأطراف السياسية الكردية قررت  تشكيل لجنة تضم أعضاء من الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني، والاتحاد الإسلامي، لتفعيل برلمان إقليم كردستان، وسيتم عقد إجتماع آخر بعد عشرة أيام.

وفي حال موافقة الشعب الكردي على الانفصال وهو ما يرجحه مراقبون، فإن حكومة الإقليم التي لديها مشاكل حدودية ومناطق متنازع عليها مع حكومة المركز في بغداد، ستحرم من 17% من موازنة الدولة العراقية المقرة في الدستور العراقي، مايدفع قوات البيشمركة الكردية إلى التوغل جنوبا باتجاه كركوك الغنية بالنفط والاستحواذ على أراضيها النفطية لتعويض النقص في ميزانية الإقليم، الأمر الذي قد يشعل صراعاً مع بغداد.

ويذهب مراقبون إلى الاعتقاد بأن بارزاني الذي انتهت ولايته في رئاسة كردستان العراق، يحاول الدفع باتجاه الاستفتاء وإعلان الانفصال عن العراق ليعقبه تعديل دستوري يتيح له البقاء في السلطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة