ظريف: تراجع القوى الغربية عن الاتفاق النووي أمر وارد

ظريف: تراجع القوى الغربية عن الاتفاق النووي أمر وارد

المصدر: طهران- شبكة إرم الإخبارية

أبدى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس، مخاوفه من تراجع القوى الغربية عن الاتفاق النووي، مشيرا إلى أن ذلك أمر وارد.

وقال ظريف في مقابلة مع التلفزيون الإيراني مساء الاثنين، إن ”تراجع المواقف الغربية عن الاتفاق أمر وارد وهذا ما كان يحصل بين الحين والآخر خلال عمليات التفاوض، لكن طهران التزمت ببنود الاتفاق ونأمل من الغرب أن يلتزموا ببنود الاتفاق“.

وفي محاولة للتماهي بالانتصار، أكد ظريف للمشاهدين الإيرانيين، أن الولايات المتحدة الأمريكية ”ليست قوة عظمى“، مضيفاً إن ”طهران لمست هذا الأمر من خلال المفاوضات النووية التي جرت خلال الفترة الماضية في فيينا“، فيما أكد أن ”نظام الأسد في سوريا لن يسقط“.

وقال ظريف ”أمريكا ليست قوة عظمى وقد أدركنا ذلك من خلال المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1 خلال العامين الماضيين“، مشيرا إلى أن ”دول 5+1 ليست منسجمة، لكنها حاولت التغطية على خلافاتها الداخلية في المفاوضات“.

ووصف وزير خارجية إيران المفاوضات النووية بأنها ”كانت صعبة ومعقدة للغاية، وحاولت بعض الأطراف الغربية عرقلة الوصول إلى تفاهم واتفاق نووي شامل يمهد لرفع العقوبات عن إيران“.

وفي الشأن السوري، دعا ظريف الأطراف التي تدعم المعارضة المسلحة إلى التراجع، وقال ”إنهم أخطأوا عندما توهموا أن النظام السوري سيسقط خلال ثلاثة أسابيع.. إنهم واهمون“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com