استئناف الرحلات الجوية بين أمريكا وكوبا

استئناف الرحلات الجوية بين أمريكا وكوبا

واشنطن- أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، استئناف الرحلات الجوية التجارية المباشرة بين كوبا والولايات المتحدة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن ”الولايات المتحدة وكوبا توصلتا إلى اتفاق يسمح لشركات الطيران التجارية الأمريكية ببدء تسيير رحلات إلى كوبا، للمرة الأولى منذ عقود“.

وأضاف المسؤولون أن ”الاتفاقية تم التوصل إليها أمس الأربعاء، في واشنطن، حيث تم الاتفاق على الخطوط العريضة الأساسية، بينما لا تزال المفاوضات جارية على بعض التفاصيل الفنية“.

واعتبروا أن هذه الاتفاقية ”تعد بمثابة انفراجة كبيرة من شأنها التسهيل كثيراً في عملية السفر بين البلدين“، مشيرين إلى أن ”الاتفاق سيسهل إجراءات التفتيش المتعلقة بالسلامة وغيرها من الإجراءات التي تتطلبها إدارة الطيران الفيدرالية“.

ويقول خبراء أن ”الأمر ربما يستغرق ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر قبل أن تتمكن شركات الطيران الأمريكية من بدء تخصيص وبيع تذاكر سفر إلى كوبا، وحتى ذلك الحين ستستمر الخدمات الجوية بين البلدين من خلال النظام القائم من الطيران“، حسب صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية.

وتأتي هذه الاتفاقية عشية الذكرى الأولى على إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية رسمياً بين كوبا وأمريكا، والذي أنهى حالة القطيعة التي دامت نحو نصف قرن بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com