الزبيدي: حان الوقت لوقف غطرسة الحوثيين

الزبيدي: حان الوقت لوقف غطرسة الحوثيين

قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء، عيدروس الزبيدي، اليوم الثلاثاء، إن "الوقت قد حان لوقف غطرسة ميليشيات الحوثيين ووضع حدّ لتصرفاتها المستفزّة".

وأكد الزبيدي، خلال لقائه، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى اليمن، هوبيرت ييغر، في العاصمة السعودية الرياض، أن "مجلس القيادة الرئاسي قدّم الكثير من التنازلات لأجل الإبقاء على فرص السلام، إلا أن ميليشيات الحوثيين تواصل تعنتها ورفضها لكل المبادرات الإقليمية والدولية، لإيقاف الحرب وإحلال السلام".

وأشار الزبيدي إلى أن ميليشيات الحوثيين "تواصل تحشيدها ومناوشاتها في عدد من الجبهات ما يؤكد سوء نواياها المبيتة وتوجهها نحو التصعيد"، طبقًا لما نقله الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وطالب الزبيدي، المجتمع الإقليمي والدولي، "باتخاذ موقف حازم من التصعيد المستجد لميليشيات الحوثي بعد رفضها مبادرات تمديد الهدنة".

وكشف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الأحد الماضي، عن عدم توصّل الأطراف اليمنية، إلى اتفاق بشأن تمديد الهدنة وتوسيعها، مؤكدًا استمرار جهوده في العمل مع الطرفين، لمحاولة إيجاد الحلول.

وترفض ميليشيات الحوثيين، الموافقة على المقترح المقدّم من مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، بشأن تمديد الهدنة وتوسيعها، لمدة 6 أشهر، في حين وافقت الحكومة اليمنية على المقترح الأممي، طبقًا لما أعلنه وزير الخارجية، أحمد بن مبارك في تصريحات صحفية.

ووفقًا لمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، فإن المقترح المحدّث يضمن "دفع رواتب ومعاشات موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من والى مطار صنعاء، ودخول سفن الوقود إلى ميناء الحُديدة دون عوائق، وتعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين"، فضلًا عن تضمنه "الشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة، وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة".

وعقب ساعات من انتهاء الهدنة، مساء الأحد الماضي، شنّت ميليشيات الحوثيين، هجمات عسكرية على مواقع تسيطر عليها قوات الجيش اليمني، والقوات المشتركة، في محافظات مأرب، الحديدة والضالع.

وأعلن محور تعز العسكري، التابع لقوات الجيش اليمني، اليوم الثلاثاء، تمكنه من التصدّي لهجمات ومحاولات تسلل نفذتها ميليشيات الحوثيين في عدد من جبهات المحافظة، تركّزت أعنفها في مديرية مقبنة، شمال تعز، والجبهة الشرقية من مدينة تعز، مركز المحافظة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com