السفير الأمريكي في إسرائيل: حل الدولتين لن يتم في عهد أوباما‎
السفير الأمريكي في إسرائيل: حل الدولتين لن يتم في عهد أوباما‎السفير الأمريكي في إسرائيل: حل الدولتين لن يتم في عهد أوباما‎

السفير الأمريكي في إسرائيل: حل الدولتين لن يتم في عهد أوباما‎

القدس المحتلة- قال السفير الأمريكي في إسرائيل، دان شابيرو، إنه لن يكون بالإمكان التوصل إلى اتفاق لتنفيذ "حل الدولتين"، الفلسطينية والإسرائيلية، فيما تبقى من وقت، من ولاية الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقال للاذاعة الإسرائيلية العامة:" إننا نؤمن بحل الدولتين لشعبين، ولكن للأسف لن يتيسر تحقيق هذا الحل خلال الفترة المتبقية للرئيس أوباما (في البيت الابيض)، إننا ندعم هذا الحل وندرس الخطوات التي يمكن اتخاذها في هذا الصدد"؛ وفقا لوكالة الأناضول.


وكانت اللجنة الرباعية الدولية (تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة) طرحت في إبريل/نيسان 2003، ما عُرف بـ"خارطة الطريق"، للوصول إلى حل الدولتين، ولكن رغم المفاوضات والاجتماعات فإنه لم يتم التوصل إلى تطبيق هذا الحل.

ويُقصد بحل الدولتين، إقامة دولة فلسطينية على أراضي الضفة الغربية، وقطاع غزة، إلى جانب دولة إسرائيل، بالاعتماد على المفاوضات السياسية.

وقد توقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في شهر إبريل/نيسان من العام الماضي دون وجود أي أفق لاستئنافها من جديد.

ويتسم موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بينامين نتنياهو، إزاء "حل الدولتين"، بعدم الوضوح، حيث يتمسك بسيطرة إسرائيل على مناطق كبيرة من أراضي الضفة الغربية.

وينهي الرئيس الأمريكي، العام المقبل، مهام منصبه بعد ولايتين رئاسيتين استمرتا 8 سنوات.

وجاءت تصريحات شابيرو ، باللغة العبرية، قبل ساعات من اجتماع الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في البيت الابيض مساء الاثنين.

وأشار شابيرو إلى أن الاجتماع يأتي بعد فترة من الخلافات ما بين أوباما ونتنياهو، حول الاتفاق الدولي مع إيران الخاص بالسلاح النووي للاخيرة.

وقال السفير الأمريكي:" هدف اللقاء هو النظر إلى المستقبل في العلاقات، لقد مررنا بفترة صعبة من العلاقات مع خلافات في الآراء والمواقف، نحن نوافق على عدم السماح لايران بانتاج أسلحة نووية ولكن الطريق إلى ذلك كان مختلف عليها بين الجانبين".

ورفض شابيرو الافصاح عن ما إذا كان سيجري رفع قيمة المساعدات الأمريكية لإسرائيل إلى 5 مليارات دولار سنويا.

وقال:" ستكون هناك مداولات مستفيضة بين الجانبين لبلورة احتياجات إسرائيل، والاحتفاظ على التفوق النوعي لها".

وقد وصل نتنياهو إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فجر الاثنين، في مستهل زيارة رسمية تستمر 3 أيام، يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي ومسؤولين ومشرعين أمريكيين، إضافة إلى ممثلين عن الجالية اليهودية في واشنطن.

وكان نتنياهو قد قال في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، الأحد:" سألتقي مع الرئيس أوباما، وستدور المباحثات معه حول الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط بما في ذلك في سوريا واحتمالية تحقيق التقدم مع الفلسطينيين أو على الأقل تحقيق الاستقرار معهم".

وأضاف بحسب نص التصريحات الصحفية:" بطبيعة الحال سنناقش تعزيز أمن إسرائيل، والولايات المتحدة ملتزمة دائما بذلك، حفاظا على التفوق النسبي الإسرائيلي إزاء الشرق الأوسط المتغير والمنطقة المحيطة بنا التي تتغير بشكل أقل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com