حفيد الخميني يعتزم الترشح لانتخاب مجلس خبراء القيادة – إرم نيوز‬‎

حفيد الخميني يعتزم الترشح لانتخاب مجلس خبراء القيادة

حفيد الخميني يعتزم الترشح لانتخاب مجلس خبراء القيادة

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

كشف مسؤول مقرب من حسن الخميني 43 عاما حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله روح الله الخميني، الأحد، عن عزم حسن الخميني الترشح لانتخابات مجلس خبراء القيادة المقرر إجرائها بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية في 26 فبراير/ شباط العام القادم.

وقال آية الله محسن غرويان المقرب من حفيد الخميني في تصريح لموقع ”انتخاب“ المؤيد للرئيس حسن روحاني، أن ”حسن الخميني حفيد مؤسس النظام في إيران أكد له أنه سيعلن ترشحه لانتخابات مجلس خبراء القيادة بعد انتهاء العشرة الأولى من شهر محرم الحرام“.

وأوضح غرويان أن ترشيح حفيد الخميني بات قطيعا بسبب الطلب الشعبي منه خلال لقاءاته التي يجريها مع العديد من أطياف الشعب الإيراني.

وحسن الخميني هو الحفيد الأشهر من أحفاد روح الله الخميني، ويعد من أهم الشخصيات المقربة من التيار الإصلاحي الذي يتزعمه الرئيس الأسبق محمد خاتمي والرئيس الحالي حسن روحاني.

وأعلنت الداخلية الإيرانية الثلاثاء الماضي، أنها ستفتح باب تسجيل المرشحين للانتخابات البرلمان ومجلس خبراء القيادة في ديسمبر/كانون الأول المقبل، مشيرة إلى أن تسجيل المرشحين لمجلس خبراء القيادة سيكون في 17 فيما البرلمان في 16 من ديسمبر.

وبدأت مختلف التيارات الإصلاحية والمحافظة في إيران بتنظيم صفوفها تمهيدا للانتخابات التشريعية التي ستجرى في 26 فبراير/ شباط العام القادم.

ويستعد الإصلاحيون في إيران للمشاركة بقوة في الانتخابات النيابية حسبما أعلنوا خلال مؤتمرهم الأول الذي عقدوه في 15 يناير الماضي، في العاصمة طهران، بعد حظر دام 6 سنوات إثر اندلاع الانتفاضة الخضراء عام 2009 ضد ما قيل إنه تزوير للانتخابات الرئاسية.

وكان الإصلاحيون قد قاطعوا في مارس 2012 الانتخابات النيابية احتجاجاً على إقصاء نسبة كبيرة من مرشحيهم من قبل مجلس صيانة الدستور، وكذلك بسبب الحظر المستمر ضد جبهة المشاركة الإصلاحية.

وسيصوت الإيرانيون أيضا لتجديد أعضاء مجلس الخبراء، وهو هيئة تعد حوالي 80 رجل دين ويتولى انتخاب المرشد والإشراف على أنشطته وبإمكانه عزله.

ويضم البرلمان الإيراني 310 عضوا، يتم اختيارهم من خلال انتخابات عامة كل أربع سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com