أخبار

السودان تدعو لقمة عربية طارئة بشأن فلسطين
تاريخ النشر: 13 أكتوبر 2015 22:35 GMT
تاريخ التحديث: 13 أكتوبر 2015 22:35 GMT

السودان تدعو لقمة عربية طارئة بشأن فلسطين

الدعوة تأتي بعد موافقة مجلس الجامعة العربية على دعوة إماراتية لعقد اجتماع طارئ على المستوى الوزاري لبحث الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

+A -A

الخرطوم- دعت السودان إلى عقد قمة عربية طارئة على مستوى القادة، وذلك لـ“بحث تطورات الوضع الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولاسيما القدس والمسجد الأقصى الذي يواجه انتهاكات يومية ومستمرة تستفز مشاعر العرب والمسلمين بصورة متواصلة“.

وقال السفير ”عبدالمحمود عبدالحليم“ سفير السودان لدى مصر ومندوبه لدى الجامعة العربية إن ”الدعوة لقمة عربية طارئة أصبح أمر لابد منه في ظل الوضع المتأزم الذي يعيشه الشعب الفلسطيني والذي ينذر بضياع الأقصى والقدس من أيدينا“.

وأضاف ”عبدالمحمود“ في تصريحات صحفية، مساء امس الثلاثاء، ”نحن نرى أن الوضع فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية يتجه إلى تصعيد وانتهاكات خطيرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي بل ومستوى غير مسبوق من الاعتداء على الشعب الفلسطيني الأعزل وكذلك تهويد القدس وتدنيس المقدسات الإسلامية هناك ولاسيما المسجد الأقصى الشريف، كل ذلك يستدعي إلى تحركات غير مسبوقة وحزم جديد من قبل الدول العربية وقادتها للتعامل مع هذه المعطيات الجديدة“.

وأكد أن ”إسرائيل تنتهك حالة السيولة التي تمر بها بعض الدول العربية، والأوضاع المتأزمة في بعض المناطق في الوطن العربي، وتستغل هذه الحالة لمزيد من الاستهداف للشعب الفلسطيني واستهداف للمقدسات وتهويد القدس، لذلك فنحن نطالب أن يكون هناك ردا عربيا رادعا فدولة الاحتلال لا تعرف غير لغة القوة ولا تريد غير اللغة التي تفهمها هي وهي القوة، وبالتالي فلابد من التصدي الحازم لهذه الدولة المارقة“.

وتدور مواجهات في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية، حيث قُتل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، بينهم 7 أطفال، منذ بداية الشهر، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك