السلطات السورية تعتقل قياديا من المعارضة المعتدلة
السلطات السورية تعتقل قياديا من المعارضة المعتدلةالسلطات السورية تعتقل قياديا من المعارضة المعتدلة

السلطات السورية تعتقل قياديا من المعارضة المعتدلة

دمشق ـ أوقفت السلطات السورية صباح الأحد منذر خدام المتحدث باسم هيئة التنسيق السورية التي تعد جزءا من معارضة الداخل المقبولة من النظام، وفق ما أكد مصدر قيادي في الهيئة.

وقال المصدر "تم توقيف منذر خدام عند الساعة 9,30 (6,30 تغ) من صباح اليوم لدى مروره على حاجز القطيفة الذي تشرف عليه أجهزة أمنية عدة" في ريف دمشق.

وأوضح أن خدام "اتصل به لابلاغه بخبر توقيفه عند الحاجز"، مضيفا انه "اقتيد بعد ذلك إلى جهة مجهولة وحاولت الاتصال به مرارا عبر هاتفه الخليوي لكن خطه كان مقفلا".

وأكدت زوجة خدام نبأ توقيفه وقالت "اتصل بي صباح اليوم لابلاغي بتوقيفه على حاجز القطيفة"، مضيفة أنه أعلمها "بوجود مذكرة توقيف صادرة بحقه من فرع الأمن العسكري".

وخدام (67 عاما) كاتب وسياسي واستاذ في جامعة تشرين في اللاذقية (غرب)، وهو عضو في هيئة التنسيق، التي تتخذ من دمشق مقرا أساسيا لها وتضم مجموعة من الاحزاب والشخصيات السورية من معارضة الداخل المقبولة من النظام. كما يرأس المكتب الاعلامي للهيئة.

واعتقل خدام في الفترة الممتدة من أيار/مايو 1982 لغاية تشرين الاول/اكتوبر 1994 بسبب مواقفه السياسية المعارضة.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتم توقيفه فيها منذ اندلاع النزاع السوري في منتصف اذار/مارس 2011، اذ اعتقلته السلطات الأمنية على حاجز طرطوس (غرب) للأمن العسكري في كانون الاول/ديسمبر 2013 ثم افرجت عنه بعد ساعات على توقيفه بعد "ضغوط روسية ودولية"، وفق ما أكد احد زملائه في وقت سابق.

واعتقلت سلطات النظام عددا من قياديي الهيئة في السنوات الثلاث الماضية ابرزهم رجاء الناصر وعبد العزيز الخير اللذين لا يزالان مسجونين بدون أن ترد أي معلومات عنهما.

وتم توقيف الناصر في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 في حي البرامكة في وسط دمشق. وقالت الهيئة ان "دورية امنية اعتقلته، وانه كان ينوي زيارة موسكو"، حليفة النظام.

وتحتجز السلطات منذ ايلول/سبتمبر 2012 عبد العزيز الخير الذي اوقف في دمشق لدى عودته من الصين، ولم يعرف عنه شيء منذ ذلك الوقت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com