المستشار الألماني: إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا خطوة خاطئة ترفع مستوى التوتر

logo
أخبار

العراق.. منع 422 حاجا من السفر‎ إلى الديار المقدسة

العراق.. منع 422 حاجا من السفر‎ إلى الديار المقدسة
14 سبتمبر 2015، 10:45 ص

بغداد - عاد 422 حاجاً وحاجة أدراجهم إلى مدينة الموصل، شمالي العراق، بعد منع الحكومة لهم من المغادرة إلى الديار المقدسة بحجة دواعي أمنية.

وقال نائب محافظ نينوى حسن العلاف اليوم الإثنين: "إن 422 حاجاً وحاجة عادوا أدراجهم إلى مدينتهم الموصل مركز محافظة نينوى بعد أيام قضوها في العراء والمساجد للحصول على موافقات للسفر إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج".

وأوضح العلاف أن الحجاج المذكورين لم يسمح لهم بالسفر فشدوا الرحال وعادوا أدراجهم اليوم الإثنين من العاصمة بغداد إلى الموصل.

وأضاف: "من مجموع 1007 من حجاج محافظة نينوى سمح فقط لمسنين تبلغ أعمارهم 60 عاماً فما فوق للرجال، و45 عاماً فما فوق للنساء بالسفر للديار المقدسة، وبلغ مجموع هؤلاء 585 حاجاً وحاجة استطاعوا السفر للديار المقدسة، فيما انطلقت قافلات العودة بالحجيج الى الموصل بعد قرابة عشرين يوما أمضوها في العراء وجامع أم القرى بالعاصمة بغداد".

من جانبه، قال عبد الله أحمد أحد متعهدي الحج وهو ضمن القوافل العائدة من بغداد إلى الموصل اليوم: "إننا عائدون إلى الموصل عبر كربلاء (وسط) بعد أن خذلتنا الحكومة وتركتنا في العراء".

وأضاف أحمد: "منذ يوم 26 آب/ أغسطس وحتى اليوم أمضينا أياماً صعبة في العراء، ونحن ننتظر حيث لم تسمح لنا الحكومة بدخول العاصمة، أو السفر للديار المقدسة بحجة دواعي أمنية علماً أن أكثر من جهة أمنية قامت بتدقيق هوياتنا وموقفنا الأمني".

وقطع حجاج الموصل مسافات طويلة براً انطلقت من مدينة الموصل عاصمة نينوى ومن ثم سلكوا طرقاً باتجاه صحراء الأنبار حيث المناطق التي تخضع لسيطرة داعش وصولاً إلى ناحية النخيب ثم إلى كربلاء حيث تم منعهم من دخول بغداد.

ويعم الاضطراب مناطق شمال وغربي العراق عقب سيطرة تنظيم داعش ومسلحون متحالفون معهم على أجزاء واسعة من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) والأنبار (غرب) وديالى (شرق) صيف العام الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها بدون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC