أخبار

طهران ترفض استقبال مشعل قبل الاعتذار لها
تاريخ النشر: 14 سبتمبر 2015 10:47 GMT
تاريخ التحديث: 14 سبتمبر 2015 12:09 GMT

طهران ترفض استقبال مشعل قبل الاعتذار لها

مصادر مطلعة توضح أن طهران تطالب خالد مشعل بالعمل وفق التوجهات الإيرانية حيال أحداث المنطقة.

+A -A
المصدر: إرم- أحمد الساعدي

اشترطت إيران على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الاعتذار لطهران على مواقفه السابقة تجاهها.

وكشفت صحيفة ”رویش ملت“ الإيرانية (طريق الأمة) الاثنين، أن زيارة مشعل إلى طهران مرتبطة بتقديم اعتذار قبل زيارته.

ونقلت الصحيفة الإيرانية في عددها اليوم عن مصادر خاصة قولها إن ”إيران وافقت على زيارة خالد مشعل إلى طهران بشرط تقديم اعتذار بسبب مواقفه السابقة“.

وأضافت المصادر الإيرانية أن ”على خالد مشعل بعد اعتذاره لطهران أن يعمل وفق التوجهات والموافقة الإيرانية تجاه أحداث المنطقة“، مشيرة إلى أن العديد من قادة الصف الأول في حركة حماس بدأوا يرغبون بإعادة العلاقات مع طهران خصوصا بعد الأزمة المالية التي تمر بها الحركة.

وقالت المصادر ”لن نوافق على تماشي خالد مشعل مع رؤية حركة الإخوان المسلمين“، مضيفة أن ”طهران أبلغت عددا من قادة حماس رفضها الزيارة التي قام خالد مشعل إلى الرياض في منتصف يوليو الماضي“.

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة ”حماس“ موسى أبو مرزوق، أعلن السبت، أن هناك ”ترتيباً“ لزيارة موسكو و“رغبة“ بزيارة طهران، مشيراً إلى أن العلاقة ”جيدة وقوية مع الجميع لما فيه مصلحة القضية الفلسطينية“.

وتوترت العلاقات بين طهران وحركة حماس على خلفية الأزمة السورية التي اندلعت في عام 2011 حيث أكدت الحركة معارضتها للقوة المفرطة التي يستخدمها النظام السوري ضد معارضيه، فيما واصلت طهران دعمها للأسد وزودته بالخبراء العسكريين بالإضافة إلى المقاتلين.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك