أمريكا تمنع رئيسة البرلمان الروسي من دخول نيويورك

أمريكا تمنع رئيسة البرلمان الروسي من دخول نيويورك

نيويورك- توجه رئيسة البرلمان الروسي كلمة أمام مؤتمر لمجموعة من كبار البرلمانيين في العالم عبر الفيديو  الاثنين بعد رفض السلطات الأمريكية منحها تأشيرة دخول لحضور المؤتمر في مدينة نيويورك.

كانت فالينتينا ماتيفينكو رئيسة البرلمان تعتزم حضور المؤتمر الدولي لرؤساء البرلمانات والمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتخضع ماتيفينكو للعقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية.

في الوقت نفسه فإن تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة التي تحملها رئيسة البرلمان الروسي لا تسمح لها إلا بالمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة ولكنها لا تسمح لها بحضور المؤتمر البرلماني رغم أنه يعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

من ناحيتها قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان :“هذه التصرفات من جانب السلطات الأمريكية غير مقبولة على الإطلاق.. إنها تزيد انتهاكات القانون الدولي وتتعارض مع التزامات الدول التي تستضيف منتديات دولية“.

يذكر أن الولايات المتحدة التي تستضيف مقر الأمم المتحدة على أراضيها ملزمة بالسماح للمسؤولين الأجانب بدخول أراضيها للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة.

وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية في موسكو عبر البريد الإلكتروني إن الولايات المتحدة تحتفظ بحقها في الحد من صلاحية أي تأشيرة تقتصر فقط على الاجتماعات ذات الصلة بالأمم المتحدة.

يذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي ينظم مؤتمر نيويورك وهو اجتماع غير تابع للأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com