داوود أغلو: لا إمكانية لتشكيل حكومة ائتلافية

داوود أغلو: لا إمكانية لتشكيل حكومة ائتلافية

 أنقرة ـ قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، اليوم الإثنين، إنه ”لا يبدو أن هناك إمكانية لتشكيل حكومة ائتلافية ضمن المشهد الحالي“.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده داود أوغلو، في المركز الرئيسي لحزب العدالة والتنمية في أنقرة، عقب لقائه رئيس حزب ”الحركة القومية“، دولت بهتشلي، ضمن اللقاءات الهادفة لبحث إمكانية تشكيل حكومة ائتلافية.

وأشار، إلى أن بهتشلي طرح خلال اللقاء، الشروط التي سبق أن أعلنها أمام الرأي العام للمشاركة في تشكيل الحكومة، ولدى مناقشة تلك الشروط بشكل مفصّل، أكد بهتشلي أنه ”لا يرى إمكانية لتشكيل حكومة ائتلافية بين حزبه وحزب العدالة والتنمية“.

وأعرب داود أوغلو، عن احترامه لوجهة نظر بهتشلي، التي لا ترى أن من الممكن تشكيل حكومة قصيرة الأمد مع العدالة والتنمية إلى حين إجراء انتخابات مبكرة، وأن حزبه لن يدعم حكومة أقلية، وفي حال دعوة الحكومة إلى انعقاد البرلمان للتصويت على إجراء انتخابات مبكرة، سيصوت حزبه ضد إجراء تلك الانتخابات.

وأفاد داود أوغلو، أن اللقاءات مع حزبي ”الشعب الجمهوري“ و“الحركة القومية“، أظهرت عدم إمكانية تشكيلهما حكومة ائتلافية مع العدالة والتنمية. مضيفا أنّه ”جرب جميع الطرق الممكنة، من أجل تشكيل حكومة ائتلافية، وطرح جميع صيغها الممكنة مع الأطراف المختلفة“.

وتابع؛ ”لكن في حال عدم وجود أرضية (لتشكيل حكومة ائتلافية)، فإن احترامي لا نهائي لقرارات رؤساء الأحزاب الأخرى“، معرباً عن ”اعتقاده بعدم وجود ما يستدعي اتخاذ خطوات جديدة في سبيل تشكيل حكومة ائتلافية“.

وأشار رئيس الوزراء التركي، إلى أنه سيطلع حزبه على الموقف، ومن ثم يتشاور بخصوصه مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وسيعيد تسليم مهمة تشكيل الحكومة، في حال استدعت نتيجة المشاورات ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com