إسرائيل تعتقل سويدياً بشبهة التجسس لحزب الله اللبناني

إسرائيل تعتقل سويدياً بشبهة التجسس لحزب الله اللبناني

المصدر: إرم ـ القدس

كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي ”الشاباك“ اليوم الأحد، عن اعتقال مواطن سويدي من أصل لبناني لدى وصوله إلى مطار بن غوريون ”اللد“ الشهر الماضي، نسب له تهماً بنقل معلومات لحزب الله اللبناني والاتصال بعميل أجنبي وتهم أخرى.

ونقلت إذاعة ”صوت إسرائيل“، أن ”الشاباك“ سمح بالنشر عن عملية اعتقال حسن خليل خيزران (55 عاماً) وهو من أصل لبناني ويحمل الجنسية السويدية، أراد تجنيد مواطنين عرب للتخابر مع حزب الله اللبناني.

وقدمت النيابة العامة الإسرائيلية، صباح الأحد، لائحة اتهام ضد خيزران، حيث نسب له تهمة نقل معلومات لحزب الله والاتصال بعميل أجنبي وتهم أخرى ومحاولة تجنيد مواطنين عرب في إسرائيل للتخابر مع حزب الله، إضافة لاتهامه بأنه مصدر استخباري للحزب.

وأوضحت لائحة الاتهام، أن خيزران تجند لصالح حزب الله في صيف العام 2009، وأصبح مصدراً استخبارياً، وأن مهمته كانت تجنيد شبان عرب من إسرائيل لديهم علاقات اجتماعية مع يهود أو مع جهات عسكرية أو حكومية إسرائيلية بهدف جمع معلومات استخبارية عنها.

وقالت النيابة العامة الإسرائيلية، إن ”خيزران زار إسرائيل عدة مرات، وأنه أجرى لقاءات مع مشغليه من حزب الله في بيروت وزودهم بمعلومات عن إسرائيل“، مضيفة أن ”المسؤولين عن خيزران في حزب الله مارسوا الضغط عليه لتجنيد شبان عرب من الداخل، لكنه لم يقم بذلك“.

وأشارت إذاعة ”صوت إسرائيل“، إلى أنه تمت إحاطة السلطات السويدية علما بهذه القضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com