أوباما يواجه خيارات صعبة في الكونجرس قبل تمرير اتفاق إيران
أوباما يواجه خيارات صعبة في الكونجرس قبل تمرير اتفاق إيرانأوباما يواجه خيارات صعبة في الكونجرس قبل تمرير اتفاق إيران

أوباما يواجه خيارات صعبة في الكونجرس قبل تمرير اتفاق إيران

واشنطن ـ قالت وسائل إعلام أمريكية، إنه يتعين على الرئيس باراك أوباما أن ينتهج مسارا واضحا وإن كان مراوغا في الكونجرس لمنع نسف الاتفاق النووي مع إيران.

وسيكون هدفه اقناع عدد كاف من الأعضاء الديمقراطيين في الكونجرس لتأييد الاتفاق لمواجهة المعارضة شبه الجماعية من الأعضاء الجمهوريين.

وستشمل العملية على الأرجح تصويتا إجرائيا في مجلس الشيوخ، أي تصويت على قرار برفض الاتفاق في مجلسي الشيوخ والنواب، وإذا مر القرار واستخدم أوباما حق النقض (الفيتو) فيُجري تصويت لالغاء النقض. وفيما يلي الكيفية التي يرجح أن تنجح وكيفية حساب الأصوات:

عملية معقدة

يعارض الجمهوريون بصفة عامة اتفاق إيران، ولديهم أغلبية تمنحهم السيطرة على مجلسي الشيوخ والنواب. وبعض الديمقراطيين لديهم مخاوف بشأن الاتفاق أيضا.

وبمجرد أن يعود الكونجرس من عطلة أغسطس آب في الثامن من سبتمبر ايلول المقبل، ستبدأ المناقشات بشأن قرار يقضي برفض الاتفاق.

وللمضي قدما في القرار في مجلس الشيوخ، سيتعين على الجمهوريين حشد 60 صوتا للموافقة على مشروع قرار اجرائي باغلاق المناقشات. واذا أمكنهم التوصل إلى ذلك فإنهم سيحتاجون إلى 51 صوتا فقط للموافقة على القرار نفسه. وأمامهم حتى 17 سبتمبر ايلول ليفعلوا ذلك.

ولا يوجد مانع اجرائي بأغلبية كبيرة في مجلس النواب ويتوقع أن يفوز القرار بسهولة بالموافقة هناك.

أوباما والفيتو

واذا أيده مجلسا الكونجرس، فإن أوباما وعد باستخدام النقض (الفيتو) لوقف قرار الرفض، وإذا فعل أوباما ذلك سيحاول المعارضون التغلب على قرار النقض. وهم يحتاجون لتحقيق ذلك حشد تأييد الثلثين في كل من المجلسين. ولعمل ذلك في مجلس النواب فانه يتعين أن يصوت 44 عضوا من 188 ديمقراطيا ضد أوباما، إذا فعل ذلك كل عضو جمهوري. وحتى الان قال تسعة فقط إنهم سيعارضون الاتفاق.

ولعرقلة تخطي قرار النقض في مجلس الشيوخ، المكون من 100 عضو فإن أوباما سيحتاج فقط الى 34 صوتا.

والتزم 14 عضوا على الاقل في مجلس الشيوخ بتأييد اتفاق إيران، ويوجد 16 عضوا على الاقل التزموا بصرامة بمعارضته.

معارض ديمقراطي

وخرج تشاك شومر العضو الديمقراطي رقم ثلاثة في مجلس الشيوخ، ليعلن عن معارضته أمس الخميس أي قبل اسابيع من التصويت، وقال إنه سيحاول اقناع زملائه بالتصويت ضد الاتفاق معه مما يجعل مهمة أوباما أكثر صعوبة. وحتى اليوم الجمعة قال انه مازال العضو الديمقراطي الوحيد في مجلس الشيوخ الذي يعارض الاتفاق بصرامة.

ومن بين اعضاء مجلس الشيوخ الباقين، يوجد نحو 13 يميلون نحو تأييد الاتفاق الايراني. ولم يقرر 15 موقفهم ويميل 42 معظمهم جمهوريون لرفض الاتفاق، وفقا للتصريحات وتقارير وسائل الاعلام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com