العراق يسلم إيران رفات 76 من قتلاها في حرب الثمانينات – إرم نيوز‬‎

العراق يسلم إيران رفات 76 من قتلاها في حرب الثمانينات

العراق يسلم إيران رفات 76 من قتلاها في حرب الثمانينات

المصدر: إرم– بغداد

أعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية، الثلاثاء، تسليم الجانب الإيراني، رفات 76 من الجنود الإيرانيين، الذين قضوا خلال الحرب العراقية الإيرانية، التي اندلعت بين البلدين في ثمانينيات القرن الماضي واستمرت ثمانية أعوام.

وقال بيان صادر عن الوزارة، نشرته على الموقع الرسمي لها، إن ”شعبة تسلم وتسليم الشهداء التابع لوزارة حقوق الإنسان سلمت رفات 76 من الجنود الإيرانيين، الذين قضوا في حرب الثمانية أعوام بين العراق وإيران (1980-1988)“، وأن التسليم تم عبر منفذ ”الشلامجة ”الحدودي شرقي مدينة البصرة، وأن وفداً من وزارة حقوق الإنسان العراقية، وآخر من الجانب الإيراني حضروا عملية التسليم.
وكان البلدان الجاران (إيران والعراق)، قد خاضا حرباً عنيفة، استمرت ثمانية أعوام، في  ثمانينيات القرن الماضي، وخلفت نحو مليون قتيل من الجانبين (حسب إحصاءات غير رسمية) وخسائر اقتصادية تقدر بنحو تريليون دولار.

وتحاول السلطات العراقية إغلاق ملف البحث عن نحو 50 ألف مفقود عراقي في الحرب، بينما يقول الجانب الإيراني، أن عدد المفقودين من رعاياه خلال الحرب، يصل إلى نحو 30 ألفاً.
ويأتي تبادل الرفات ضمن مذكرة التفاهم والتنسيق المشترك المبرمة بين البلدين في جنيف عام 2008، برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com