بارزاني يدعو تركيا وحزب العمال إلى العودة للمفاوضات – إرم نيوز‬‎

بارزاني يدعو تركيا وحزب العمال إلى العودة للمفاوضات

بارزاني يدعو تركيا وحزب العمال إلى العودة للمفاوضات

اربيل (العراق)- دعا مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان كلا من الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني(بي.كي.كي) إلى إنهاء المناوشات والتصعيد والعودة إلى مائدة المفاوضات وإحياء عملية السلام التي بدأت في السنوات الأخيرة.

وأكد في رسالة وجهها بارزاني إلى الرأي العام أنه ”بعد سنوات طويلة من النضال المسلح والحروب التي نشبت لتغيير الواقع الجغرافي والسياسي الذي فرض على الكرد وتقسيم كردستان، توصلنا إلى قناعة راسخة وهي أن الحرب والقتال لا يحلان أية قضية ولا يصلان إلى أية نتيجة لذا علينا استغلال كل فرصة للسلام ونلتجأ الى الحوار والحل السلمي“.

وجاء في الرسالة ”منذ مجيء حزب العدالة والتنمية إلى الحكم في تركيا نلاحظ تغييرا ظاهرا للعيان حيال الكرد وحقوقهم، وأن الحزب ورئيسه اردوغان لهم وجهة نظر مختلفة عن سابقاتها من الأحزاب والحكومات التركية، لذلك رأينا أنها فرصة سانحة لنساعد في إطلاق عملية سلام بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني“.

وأكد استعداد الإقليم دوما للمشاركة والمساعدة في العودة إلى العملية ليتمتع الشعب الكردي بحقوقه المشروعة وإحلال السلام والاستقرار… مشددا على أنه ناشد في مرات عديدة حزب العمال الكردستاني التحلي بضبط النفس وتحمل مشقات عملية السلام الصعبة، وأبلغهم أن تركيا لا تنهار بقتل شرطيين مضيا أن هناك فرصة حقيقية لإحلال السلم والحوار والاحتكام إلى صناديق الاقتراع وأن ما يمكن الحصول عليه من خلال الحوار والنضال السلمي لا يمكن الحصول عليه بالسلاح والحرب.

ودعا الى أن ”يتفق حزب العدالة والتنمية وحزب ديمقراطية الشعوب على تشكيل الحكومة الجديدة في تركيا“.

وأضاف بارزاني في رسالته أنه ”كنا نرى منذ الوهلة الأولى أن تجاوز السيد أوجلان وحزب ديمقراطية الشعوب في العملية السلمية والقاء السلاح هو خطوة خاطئة من حزب العمال الكردستاني وستخلق عراقيل جمة أمام عملية السلام وجعل الحكومة التركية لا تنظر إلى السيد أوجلان كطرف رئيس في التفاوض“.

وأشار الى أهمية مشاركة تركيا في الحرب على إرهابيي داعش بالاتفاق مع أمريكا وما تشكله هذه المشاركة من تأثير إيجابي على مسار الحرب وهزيمة داعش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com