باكستان تسقط طائرة هندية بدون طيار

باكستان تسقط طائرة هندية بدون طيار

إسلام أباد- أفاد المتحدث باسم الجيش الباكستاني، ”أنهم أسقطوا طائرة هندية بدون طيار، بمنطقة بهيمبير القريبة من الحدود الهندية“.

وأوضح المتحدث ”أنَّ أهداف الطائرة استخباراتية لالتقاط صور للأراضي الباكستانية من الجو“، دون ذكر تفاصيل عن كيفية إسقاط الطائرة.

وعلى إثر إعلان نبأ إسقاط الطائرة، استدعت وزارة الخارجية الباكستانية، السفير الهندي في إسلام أباد.

ومن جانب آخر شهدت الحدود بين البلدين قي إقليم كشمير المتنازع عليه اشتباكات لفترة قصيرة بين جنودهما، أسفرت عن مقتل قروي باكستاني (42 عامًا)، وجرح جندي هندي و5 مدنيين آخرين.

وكان رئيس وزراء الباكستان نواز شريف ونظيره الهندي ناريندرا مودي التقيا قبل أيام في روسيا على هامش دول منظمة شنغهاي للتعاون الاقتصادي في مدينة أوفا الروسية، واتفقا على عقد قمة في نيودلهي وأخرى في إسلام أباد من أجل تحقيق البيروقراطية الأمنية بين البلدين.

يشار أن باكستان والهند اللتين نالتا استقلاهما من بريطانيا عام 1947، دخلتا في ثلاث معارك في الأعوام 1948، و1965، و1971، من أجل إقليم كشمير الذي يشكل المسلمون غالبية سكانه، وتتهم الهند إسلام آباد بتقديم الأسلحة للمسلحين في ولاية ”جامو“، فيما تؤكد الدولتان أحقيتهما بالإقليم كاملًا.

ولقي حوالي 70 ألف شخص مصرعهم في أعمال عنف شهدها إقليم ”جامو وكشمير“، على مدى السنوات الماضية، تتهم فيها القوات الهندية التي يبلغ عدد قواتها نصف مليون جندي، بقتل معظمهم.

وسبق وأن وجهت المنظمة الدولية في مناسبات مختلفة، انتقاداتها لانتهاكات حقوق الإنسان في الإقليم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com