تركيا.. حزبان معارضان ينتقدان تأخير تشكيل الحكومة

تركيا.. حزبان معارضان ينتقدان تأخير تشكيل الحكومة

إسطنبول ـ انتقد حزبان من المعارضة التركية الممثلة في البرلمان، تأخر الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة، وذلك رغم مرور شهر على الانتخابات العامة، التي فشل خلالها حزب ”العدالة والتنمية“ لأول مرة في تاريخه في الحصول على الأغلبية المطلقة.

وأعرب الحزبان، عن قلقهما من استمرار قيادة حكومة ما قبل الانتخابات للبلاد.

وقال كمال كليتشدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري، ثاني أكبر أحزاب البرلمان، إنه ”ليس طبيعيا أن يكون هناك كل هذا التأخير في التوصل إلى اتفاق لتكوين ائتلاف“، محذرا من أن ”القيادة الحالية تبذل جهودا مضنية لاتخاذ قرارات هامة“.

من جانبه، اتهم زعيم حزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دميرطاش، حزب العدالة والتنمية بقيادة البلاد ”بصورة غير قانونية“ ، ورأى أن ”خيار الانتخابات المبكرة أصبح هو الأرجح.“

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال الليلة الماضية إنه سيكلف رئيس الحزب الحاصل على أكثرية المقاعد في البرلمان التركي (رئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو) بتشكيل الحكومة ”عقب تشكل ديوان رئاسة البرلمان“.

ونقلت وكالة أنباء ”الأناضول“ عنه القول، إنه يتمنى من ”كافة النواب وقادة الأحزاب السياسية أن يتصرفوا بشعور بالمسؤولية في الفترة الحالية“.

وحذر أردوغان، في وقت سابق من أنه في حال فشلت الأحزاب في تشكيل حكومة، فإن الأمور ستعود مجددا إلى قرار الشعب، في إشارة إلى انتخابات عامة مبكرة.

يذكر أن الأحزاب التركية الأربعة الممثلة في البرلمان الحالي، فشلت في تشكيل ديوان رئاسي له، عقب انتخاب رئيس البرلمان الأسبوع الماضي، وتستمر اللقاءات بين الأحزاب للتوصل لاتفاق بشأن عدد ممثليها في الديوان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com